عتيق رحيمي


عبثية الموت في أفغانستان تلفّ أجواء رواية «ملعون دوستويفسكي» («الساقي» ــ ترجمة: صالح الأشمر) لعتيق رحيمي. يستعير الكاتب الأفغاني من دوستويفسكي شخصية راسكولنيكوف، بطل روايته «الجريمة والعقاب». يقدم رسول على قتل عجوزه لينقذ خطيبته وأمه وأخته من البؤس، إلا أنه لم يلق مصير البطل الروسي. بين ضياع خطوط الجريمة، وعدم العثور على الجثة، ولا الشهود ولا دافع السرقة، تقع الرواية بين الخيال والواقع والوهم. هل نفّذ رسول جريمته فعلاً؟

عباس شبلاق

في «هجرة أو تهجير ــ ظروف وملابسات هجرة يهود العراق» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية) ينطلق عباس شبلاق من تجربة يهود العراق كنموذج مثالي لفهم العلاقة بين يهود الشرق والحركة الصهيونية. هكذا يتعمق في تفاصيل الأوضاع التي أحاطت بتهجير يهود العراق إلى إسرائيل، مستنداً إلى الوثائق البريطانية والعراقية والإسرائيلية. يتوقف الباحث في «أكسفورد» عند أدوار الحركة الصهيونية التي أسهمت في تعزيز الدولة العبرية وفي ولادة «مسألة يهودية» في الشرق.


كمال هاني

«اليسار اللبناني في زمن التحولات العاصفة ــ الحزب الشيوعي: تفاقم للأزمة... أم انفتاح على التغيير؟» (الفارابي) هو عنوان القراءة النقدية التي أعدها كمال هاني لأزمة اليسار والحزب الشيوعي اللبناني. يحلل هاني تفاصيل تطور هذه الأزمة، ومواقف الحزب الشيوعي واليسار من القضايا الاقتصادية والسياسية والاجتماعية في لبنان. كذلك يتوقف الكتاب عند تأثير التحولات العربية والدولية، والتطورات السياسية الداخلية والأوضاع التنظيمية داخل الحزب نفسه.