على مدى يومين، سيكون الجمهور اللبناني على موعد مع رحلة إلى واحدة من أجمل قصص الأميرات على الإطلاق. الأقزام السبعة، والتفاحة الحمراء الشهية، والأمير الفاتن، والمرآة المسحورة، كلّها عوامل سيتناولها عرض الباليه الذي ستقدّمه مجموعة من أمهر الراقصين الروس من فرقة The Russian Ice Stars على الجليد. هؤلاء، سيأخذون الحضور إلى عالم «بياض الثلج» من خلال عرض Snow White On Ice. إنّها القصة الشهيرة التي تعود أصولها إلى ألمانيا، وتحديداً إلى عام 1812 حين نشرها الأخوان غريم في النسخة الأولى من مجموعتهما القصصية Grimms› Fairy Tales.
قصة حققت انتشاراً واسعاً، وخصوصاً في أوروبا، وتحوّلت لاحقاً إلى أفلام ورسوم متحركة، أشهرها ذلك الذي أنتجته شركة «ديزني» عام 1937 وحمل عنوان «بياض الثلج والأقزام السبعة». ولأنّ Snow White استمّدت اسمها من شدّة بياض بشرتها الذي يشبه لون الثلج، سيقدّم الراقصون الروس (23 شخصاً) عرض باليه على مسرح 360 درجة مصنوع من جليد حقيقي (20*30 متراً).

العروض والحركات المحترفة لن تنحصر بالباليه، بل ستستعين أيضاً بالجمباز والألعاب البهلوانية الجوية، على أن يؤديها أكثر من ثلاثين راقصاً وراقصة. كل ذلك لإنجاز عرض يخطف أنفاس الحاضرين من مختلف الأعمار، ويضعهم أمام تجربة لا تتكرّر تمزج بين الموهبة والجمال المطلق والأناقة. علماً بأنّها المرّة الأولى التي يزور فيها حدث مماثل بلاد الأرز.
هذا باختصار ما سيراه الجمهور في Snow White On Ice الذي يجول العالم منذ ما يزيد على 15 عاماً، وفي مختلف أنحائه، لكن ماذا عن الفرقة التي ستتولّى تقديم هذه «اللوحة»؟ The Russian Ice Stars (نجوم الجليد الروس) فرقة تأسست رسمياً عام 1993، مطلقةً فكرة المسرح على الجليد، وتحديداً من خلال عرض «الأميرة النائمة على الجليد» التي صمّمتها تاتيانا تاراسوفا. تتألّف الفرقة أساساً من 23 راقصاً روسياً شهيراً، هم: أوليغ أليخنوفيتش (1984) الذي انضم إلى الفرقة المذكورة في عام 2007، وهو بدأ بالتزلّج على الجليد منذ كان في الرابعة من عمره، إضافة إلى دينيس بالاندي (1984) الذي انضم إليها في 2006، وأولغا بالاندينا (1982) التي لحقت به بعد 4 سنوات. وهناك أيضاً ألكساندر وإيكاترينا بيلوكوبيتوف، والأوكرانية كسينيا بيلوس (1989)، إيكاترينا بوكي، ومارينا شوفيليايفا التي بدأت الرقص في سن لا تتجاوز الرابعة، وياسمين كوستا المولودة في أستونيا، فضلاً عن ليونيد فومين (1990)، وسفيتلانا غولوبيفا، والتوأم أنطون وأناستازيا خلينين، ويوليا كونوفالوفا (1973)، والأستونية ناتاليا مينتالز وشقيقها فالديز. الأخيران دخلا عالم الفن باكراً أيضاً، إذ بدأت الأولى الرقص في الثالثة من عمرها، فيما بدأه الثاني في الرابعة. وتضم الفرقة أليكسي موتورين، وسفيتلانا بيركينا، ونينا ساخاروفا، وأنطون سميرنوف، وألكساندر أوستينوف، وفاليريا فوروبييفا، وإيفان ياسكيفيتش.
في رصيد The Russian Ice Stars عروضاً عدّة، بينها «بيتر بان»، و«سندريلا»، و«الجميلة والوحش»، والـ Cirque de Glace (السيرك على الجليد).

* Snow White On Ice: اليوم 16:00 و20:30، وغداً 14:00 و18:00 ــ «مركز الدولي بيروت للمعارض والترفيه» (بيال). للاستعلام: 01/995555