أعلنت وزارة الصحة التونسية، اليوم، تعليق استخدام لقاح «جونسون أند جونسون» الأميركي المضاد لفيروس كورونا بسبب مضاعفات مقلقة من بينها «تخثر الدم».
وأشارت الوزارة إلى أن قرارها يأتي «عملاً بتوصية بالحدّ من استخدام اللقاح أصدرتها إدارة الغذاء والدواء الأميركية (FDA) بسبب مضاعفات مقلقة من بينها تخثر الدم»، موضحة أنها «قررت اتخاذ هذا الإجراء في إطار حرصها على متابعة المستجدات المتعاقبة بلقاحات فيروس كورونا».

وأضافت: «المركز الوطني لليقظة الدوائية لم يتلق أيّ إشعار بشأن تسجيل آثار جانبية حادّة للقاح جونسون أند جونسون، وبخاصّة تجلّط الدّم».

ولفتت إلى أن «لقاح فايزر بيونتيك (أميركي ألماني) هو أكثر أنواع اللقاحات استعمالاً في تونس وأنّ اللجنة الوطنية للتلقيح ضدّ فيروس كورونا تواصل متابعة كلّ مستجدات التطعيم ضدّ الفيروس على الصعيدين الوطني والعالمي».

من جهته، قال وزير الصّحة في تونس، علي مرابط، في تصريح نقلته إذاعة «موزاييك»، إنه «منذ تلقي تونس إشعاراً عالمياً حول تلقيح جونسون أند جونسون، قرّرت الوزارة التخلي عن عدة كميات من هذا اللقاح امتثالاً لقرار منظمة الصحة العالمية وحرصاً على المحافظة على صحة المواطن التونسي».

وحتى 3 أيار الجاري، بلغ عدد الذين استكملوا التطعيم ضدّ فيروس كورونا (الجرعتان الأولى والثانية)؛ 6 ملايين و367 ألفاً و441 تونسية وتونسياً (من أصل 11 مليوناً و700 ألف نسمة).