أعلنت سلطات مدينة ووهان الصينية اليوم، إنها ستُخضع جميع سكان المدينة لفحص «كورونا»، في وقت عاد الفيروس إلى مكان ظهوره، وفيما المتحور «دلتا» حتّم فرض تدابير إغلاق مشدّدة في أنحاء العالم.
ويسجل الفيروس عودة قوية، تفاقمها حملات تلقيح بطيئة ومتحورات أكثر فتكاً حتى في أماكن تباهت بنجاحها في التغلب على أسوأ الأضرار.

وتمكنت الصين من خفض حالات الإصابة التي تنتقل محلياً إلى الصفر بعد رصد الفيروس للمرة الأولى في ووهان، ما سمح لعجلة الاقتصاد بالعودة إلى الدوران بشكل طبيعي إلى حد كبير.

لكنّ تفشياً جديداً للفيروس يهدد إنجازاتها تلك، مع وصول المتحور «دلتا» إلى عشرات المدن إثر رصد إصابات بين عمال نظافة في مطار نينجيانغ، تسبّبت في انتقال الفيروس إلى مختلف أنحاء البلاد.

في ووهان، حيث ظهر الفيروس للمرة الأولى في كانون الأول 2019، وخضعت لتدابير إغلاق صارمة خلال الأشهر الأولى، قالت السلطات إنها بصدد إطلاق برنامج فحوص على نطاق واسع لجميع السكان البالغ عددهم 11 مليون نسمة.

في سائر أنحاء الصين، حجرت السلطات سكان مدن بأكملها وقطعت خطوط النقل المحلية وباشرت حملة فحوص على نطاق واسع، في وقت تصارع البلاد أكبر تفشّ للفيروس خلال أشهر.

وسجّلت الصين 90 حالة إصابة مؤكدة جديدة يوم أمس، مقارنة مع 98 حالة يوم الأحد، حسبما أعلنت لجنة الصحة الوطنية اليوم.

وقالت اللجنة إن 61 من الإصابات المؤكدة الجديدة انتقلت محلياً.

وسجّلت الصين 41 حالة إصابة جديدة بلا أعراض. وهي لا تصنّف الحالات التي لا تظهر عليها الأعراض على أنها إصابات مؤكدة.

وحتى الثاني من آب، بلغ العدد الإجمالي للإصابات في الصين 93193 حالة مؤكدة، في حين ظل عدد الوفيات ثابتاً عند 4636.

اشترك في «الأخبار» على يوتيوب هنا