تم إنتاج الدفعة الأولى من لقاح «سبوتنيك V» الروسي في مختبرات جورابيك في مدينة مليك في منطقة طشقند الأوزبكية، حسبما ذكر رئيس دائرة الرعاية الصحية والصحة العامة في البلاد باخودير يوسبالييف.


كم أضاف يوسبالييف إنه «تم إرساله الى معهد جاماليا الوطني للأبحاث للاوبئة، وعلم الأحياء الدقيقة في روسيا للتحقق من جودة اللقاح. ونحن ننتظر حالياً نتائج التفتيش، وبعد ذلك سيكون الإنتاج الكامل ممكناً في الجمهورية».

وقال يوسوبالييف إنه فى المرحلة الأولى، سيتم إنتاج اللقاح باستخدام مواد خام من روسيا، وأكد أنه سيتم في المستقبل بدء دورة كاملة من الإنتاج من المكونات المحلية جرى بالفعل بناء معمل جديد لها.

وكان التطعيم الجماعي للسكان الأوزبكيين قد بدأ في نيسان. ولهذا الغرض يتم استخدام اللقاح الروسي «سبوتنك V» فضلاً عن اللقاح المنتج في الهند بموجب ترخيص من شركة «استرازينيكا» البريطانية - السويدية، ولقاح من الأدوية الحيوية الصينية.

ووفقاً للبيانات الأخيرة، تم تطعيم حوالى 1.5 مليون شخص بشكل كامل في البلاد، التي يبلغ عدد سكانها حوالى 35 مليون نسمة، في حين تلقى ما يقرب من 5 ملايين مواطن أوزبكي الجرعة الأولى من أحد اللقاحات الثلاثة.

بالإضافة الى ذلك، تم تسليم 3.06 ملايين جرعة من لقاح «مودرنا» المقدم لأوزبكستان من خلال البرنامج الدولي لـ«كوفاكس». وهو واحد من ثلاثة لقاحات تستخدم في الولايات المتحدة، وواحد من ستة لقاحات وافقت عليها منظمة الصحة العالمية للاستخدام.