في ما يأتي آخر تطورات انتشار كوفيد-19 في العالم اليوم، الإثنين:
- بريطانيا

استعاد سكان بريطانيا حريتهم اليوم، الإثنين، مع رفع العديد من القيود المرتبطة بتراجع حاد في انتشار الوباء بعد قيود صارمة وحملة تلقيح كثيفة. وأصبح بإمكانهم الجلوس في باحات الحانات والتسوق والذهاب إلى الصالات الرياضية والمنتجعات والمكتبات وحديقة الحيوانات، كما الذهاب في إجازة داخل إنكلترا مع أفراد من الأسرة نفسها.

- اليونان

أعيد فتح المدارس الثانوية في اليونان الإثنين بعد أكثر من خمسة أشهر من الإغلاق. لكن على التلاميذ والمعلمين إجراء اختبار كوفيد مرتين في الأسبوع. وظلت المدارس الابتدائية والكليات مغلقة.

- الهند

أصبحت الهند، الإثنين، ثاني أكثر الدول تضرراً بكوفيد-19 من حيث عدد الإصابات مع 13,5 مليون إصابة، متقدمة على البرازيل (13,48 مليوناً).

- ألمانيا

تجاوزت ألمانيا عتبة ثلاثة ملايين إصابة وفقاً لهيئة مراقبة الصحة الوطنية، بينما تتزايد الدعوات إلى إعادة تشديد القيود الصحية.

- بنغلادش

أمرت بنغلادش بإغلاق مكاتب وخطوط النقل الدولية والوطنية لمدة ثمانية أيام اعتباراً من الأربعاء، في مواجهة تصاعد أعداد الإصابات.

- فرنسا

سيكون الفرنسيون الذين تبلغ أعمارهم 55 عاماً أو أكثر مؤهلين للتلقيح اعتباراً من اليوم، بلقاح «أسترازينيكا» أو قريباً بلقاح «جونسون أند جونسون». إضافة إلى ذلك، سيتمكن الفرنسيون من التحقق بأنفسهم ممّا إذا كانوا مصابين بكوفيد بفضل «الاختبارات الذاتية» التي طرحت للبيع اعتباراً من اليوم في الصيدليات.

وما زال يتعيّن على فرنسا أن تواجه موجة وباء ثالثة وقوية. في الأسبوع الماضي، خلال الأيام الثلاثة التي أعقبت عطلة عيد الفصح الطويلة، سُجّل ما بين 41 ألف نتيجة اختبار إيجابية و60 ألفاً كل يوم.

- فنزويلا

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، الأحد، أن فنزويلا ستنتج لقاحاً كوبياً مضاداً لفيروس كورونا بما يصل إلى مليوني جرعة شهرياً اعتباراً من آب. وستشارك فنزويلا في المرحلة الثالثة من التجارب السريرية لهذا اللقاح التجريبي الذي بدأت كوبا بتلقيح 124 ألف عامل صحي به في نهاية آذار.

- تجارب واعدة لعلاج كوفيد

كشف المختبر الأميركي «ريجينيرون» وشركة «روش» السويسرية الشريكة له، الإثنين، عن نتائج تجارب سريرية جديدة واعدة لمزيج تجريبي يهدف إلى تقليل خطر الإصابة بكوفيد داخل أسرة أصيب أحد أفرادها بالمرض.

- انتكاسة في علاج طوّرته «أسترازينيكا»

أعلن المختبر السويدي البريطاني «أسترازينيكا»، الإثنين، أن علاجه لمرض السكري «فاركسيغا» لم يكن فعالاً في علاج المرضى المصابين بأعراض شديدة بمرض كوفيد، بحسب النتائج الأولى للتجارب السريرية.

- أكثر من 2,9 مليون وفاة

تسبّب فيروس كورونا بوفاة مليونين و937 ألفاً و355 شخصاً في العالم منذ أبلغ مكتب منظمة الصحة العالمية في الصين عن ظهور المرض نهاية كانون الأول 2019، بحسب تعداد أجرته وكالة «فرانس برس» استناداً إلى مصادر رسميّة الإثنين عند الساعة 10,00 ت. غ.

وتأكدت إصابة أكثر من 135 مليوناً و952 ألفاً و650 شخصاً بالفيروس منذ ظهوره.

والولايات المتحدة هي أكثر الدول تضرراً لناحية الوفيات (562,066) تلتها البرازيل بتسجيلها 353,137 وفاة، فالمكسيك مع 209,338 وفاة ثم الهند مع 170,179 وفاة والمملكة المتحدة مع 127,087 وفاة.