بينت دراسة صدرت حديثاً أعدها كل من جون غراهام وكامبل هارفي من جامعة ديوك وشيفا راجكوبال من جامعة كولومبيا وشملت حوالى ألف من المدراء التنفيذيين والماليين من شركات أميركية أن 91% من المدراء المستطلعة آراؤهم يعتقدون أن تحسين ثقافة الشركة يزيد من قيمة الشركة. أكثر من 50% من المدراء اعتبروا أن ثقافة الشركة هي من العوامل الثلاث الأساسية التي تحدد قيمة الشركة، فيما اعتبرها 27% من أهم خمسة عوامل. وكشف 48% من المستطلعين أنهم لن يقبلوا بالقيام بعملية دمج أو استحواذ إذا كانت ثقافة الشركة الأخرى المعنية بالدمج أو الاستحواذ غير جذابة. وقال مدراء آخرون إنه إذا كانت ثقافة الشركة الاخرى غير مرضية، فإن ذلك قد يؤدي بهم الى خفض عرضهم بنسبة قد تصل الى 30%.

للثقافة أيضاً دور محوري في أخلاقيات الموظفين وكيفية تصرفهم. 84% من المدراء الذين شملهم الاستطلاع اعتبروا أن ثقافة غير متجذرة بشكل جيد تزيد من احتمال خرق الموظفين للقوانين أو قيامهم بأفعال غير أخلاقية.
إن ثقافة فعالة تحسّن قيمة الشركة والربحية من خلال تعزيز الإبداع وتشجيع الإنتاجية، تعزيز التسامح مع المخاطر، تخفيف السلوك القصير النظر، وخلق مناخ لاقتراح الانتقادات والسماح للأفكار لتنبت عضوياً.