كشف موقع Expatistan عن كلفة المعيشة في 105 دول و317 مدينة حول العالم من خلال احتساب كلفة المعيشة في كل مدينة بكلفة المعيشة في مدينة براغ، بالاستناد إلى أسعار مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المصنّفة ضمن عدد من الخانات تشمل: الأغذية والسكن والألبسة والنقل والعناية الشخصية والترفيه. كما يتيح الموقع إمكانية مقارنة كلفة المعيشة بين دولتين أو مدينتين وفقاً للعوامل المذكورة.



يعتمد الموقع على المعلومات التي يوفرها المستخدمون الذين يمكن أن يكونوا من أهل البلد أو المدينة أو من السيّاح الراغبين بمشاركة تجربتهم ومنح معلومات وافية عن حال الدولة/المدينة لغيرهم من السيّاح الذين قد يرغبون بزيارتها. في هذا الإطار فإن المعطيات قد لا تكون دقيقة مئة في المئة ولا يمكن أخذها بحرفيتها. إلا أنها مؤشر لا يمكن تجاهله، خصوصاً أن الأرقام دقيقة إلى حد كبير، إضافة إلى مدى تأثير هكذا موقع على أي سائح مستقبلي.
في هذا السياق حلّ لبنان في المرتبة 29 عالمياً من أصل 105 دول من حيث كلفة المعيشة. وحلّت بيروت على مستوى منطقة الشرق الأوسط في المرتبة الخامسة من أصل 21 (خلف الدوحة ودبي وتل أبيب وأبو ظبي). اللافت أن اسطنبول وأنطاليا اللتين تستقطبان سنوياً أعداداً هائلة من السيّاح ومن ضمنهم اللبنانيون حلّتا في المرتبتين 15 و21 على التوالي من حيث غلاء المعيشة، ما يبرز مدى جاذبيتهما من الناحية الماديّة.