أثبت «فرنسَبنك» أن شعاره «الغد يبدأ الآن» حقيقة ملموسة بحسب المدير العام المساعد ورئيس دائرة التجزئة في البنك فيليب الحاج.

إذ إن «فرنسَبنك أكد ولا يزال أنه يتمتع برؤية مستقبلية، وهو ما خوّله حصد جائزة أفضل تطبيق للخدمات المصرفية عبر الهاتف المحمول لعام 2018 من قِبل اتحاد المصارف العربية والمنظمة العربية لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات. وتبقى الجائزة الأكبر بالنسبة لنا هي ثقة العملاء، تحديداً الشباب الذين يبدون تفاعلاً لافتاً مع الخدمات الحديثة التي نوفرها».

فيليب الحاج

Lead... طريقك نحو المستقبل
أن تكون مصرفاً للغد يفرض أن تمنح عملاءك، وتحديداً الشباب الذين يشكّلون ركيزة المستقبل، الأدوات اللازمة لمساعدتهم في شق طريقهم بأمان وثبات. من هذا المنطلق يقدم «فرنسَبنك» حساب Lead Account للشباب الذين تراوح أعمارهم بين 16 و25 سنة يخوّلهم إدارة أموالهم بشكل أفضل، والاستفادة من العديد من العروضات والمزايا التي تتواءم مع حاجاتهم وتطلّعاتهم. ومن أبرزها، بحسب الحاج، الخصومات عند تجار معتمدين (كالمطاعم، والمكتبات، والنوادي الرياضية، ومكاتب السياحة والسفر، والمنتجعات السياحية والترفيهية، وسواها...)، والتمتع بالكثير من الخدمات المصرفية الحرة مجاناً كعمليات السحب من أجهزة الصراف الآلي، والخدمات المصرفية عبر الإنترنت، وتطبيقات «فرنسَبنك» للهاتف النقال وساعة آبل الذكية، وخدمة الرسائل النصية القصيرة، ومراكز الاتصال وغيرها. كما يؤمن البنك لعملائه الشباب «أنواعاً مختلفة من البطاقات بما فيها بطاقات الإنترنت وبطاقة يورو إنترنت التي تتيح لهم التسوّق إلكترونياً من المتاجر الإلكترونية كافة ومواقع البيع عبر الإنترنت والتي يمكنهم استخدامها عبر حساب الـPayPal».

مصرف... في هاتف
أصبحت الهواتف الخلوية جزءاً لا يتجزأ من حياة الناس اليوميّة. وحرصاً منه على التقرب من عملائه، كان «فرنسَبنك» من أول المصارف التي أطلقت تطبيقاً للخدمة المصرفيّة على الهاتف الخلوي عام 2013، وأعيد تحديثه وتقديمه بحلّة جديدة العام الماضي.
يشرح المدير العام المساعد أن استخدام التطبيق سهل للغاية، والمنافع التي يوفرها متعددة «إذ يكفي العميل تحميل أو تحديث تطبيق Fransabank Mobile App مجاناً وتسجيل دخوله بيومترياً عبر بصمة الوجه والإصبع حتى يستفيد من خدمة الاستشعارات الفورية وتتبّع مسار عملياته المالية والاستعلام عن أرصدة حساباته بشكل آمن وفوري، إضافة إلى الوصول إلى قائمة بجميع الحسابات والبطاقات والقروض للتدقيق في تفاصيل المعاملات. كذلك يسمح التطبيق للمستخدم بإعادة تعيين كلمة السر بنظام الخدمة الذاتية وإرسال واستقبال الرسائل وإجراء المكالمات على مركز الاتصال طيلة أيام الأسبوع وعلى مدار الساعة».
أطلق البنك لعبة «Big Bank Challenge» لتوعية الشباب مالياً بطريقة مسلّية وممتعة


في السياق عينه وفي إطار استراتيجية «فرنسَبنك» للتحوّل الرقمي يكشف الحاج أن البنك «زاد من أعداد صرافاته الآلية الذكيّة Smart ATMs وأطلق أواخر العام الماضي البطاقة بالبصمة (Biometric Card)».

نشر المعرفة المالية
تدرك إدارة «فرنسَبنك» أن «التكنولوجيا والخدمات الرقميّة الحديثة على أهميتها، تبقى ناقصة من دون مواطنين مثقفين مالياً. ومهما سهّلت التقنيات حياة العملاء إلا أن المسّهل الأكبر هو المعرفة بالشؤون الماليّة التي تمنحهم القدرة على اتخاذ القرارت الصائبة» على ما يقول الحاج. ويؤكد «تصميم فرنسَبنك على الاستثمار في فئة الشباب القليلي الخبرة في الشؤون المالية، وهو ما تجسد بإطلاق المصرف مؤخراً مبادرات ثلاث في سياق أسبوع النقد الدولي «Global Money week». ومن هذه المبادرات تنظيم البنك في 27 آذار الفائت، وللعام الرابع على التوالي، نهاراً تثقيفياً وتدريبياً لـ300 طالب في مبنى عدنان القصار للاقتصاد العربي، منطقة الجناح - بيروت، حيث تحاوروا مع مسؤولي البنك وموظّفيه وتعرفوا عن كثب إلى سير العمل في المصرف والخدمات التي يوفرها للشباب، وتلقوا شروحات حول المفاهيم المصرفيّة الأساسيّة وغيرها. كما تم تعريف الطلاب إلى لعبة «Big Bank Challenge» الترفيهية والتثقيفية التي أطلقها البنك بالتعاون مع معهد باسل فليحان لتوعية الشباب مالياً بطريقة مسلّية وممتعة، حيث يكمن التحدي في قواعد اللعبة بكسبهم المال وتوفيره عن طريق فتح حساب جديد في البنك.