نشرت شركة Brand Finance العالمية تقريرها السنوي لعام 2019 والذي تناول أغلى وأقوى 500 علامة تجارية مصرفية حول العالم. يميّز التقرير بين مفهومي قوة العلامة التجارية وقيمتها. فيما يتعلق بالقوة، فهو يأخذ في الحسبان فعالية العلامة التجارية مقارنةً بمنافسيها استناداً إلى عدد من العوامل، أبرزها الرابط العاطفي مع المستهلكين وأداؤها المالي، كما الاستدامة واستثماراتها في مجال التسويق وحقوق المساهمين.



أما لجهة قيمة العلامة، فتعتمد الشركة منهجية معيّنة لتحديد القيمة التي قد تكون الشركة على استعداد لدفعها بافتراض أنها لا تملكها، و تعتمد هذه المنهجية على تقدير الأرباح المستقبلية للعلامة التجارية.
يظهر التقرير هيمنة واضحة للمصارف الصينية التي احتلت المراكز الأربعة الأولى على لائحة أكثر العلامات التجارية المصرفية قيمة عالمياً، حيث حلّ البنك الصناعي والتجاري الصيني ICBC في المرتبة الأولى، إذ نمت قيمة علامته التجارية بنسبة 35% لتبلغ 79.8 مليار دولار، يليه بنك التعمير الصيني في المرتبة الثانية (69.7 مليار دولار)، ثم بنك الصين الزراعي (55 مليار دولار)، وبنك الصين في المرتبة الرابعة (51 مليار دولار). واعتبر التقرير أن سبب التفوق الصيني يعود إلى عدة عوامل، من أبرزها نموّ الطبقة الوسطى الصينية، كما الدعم الحكومي للقطاع المصرفي.
احتلت المصارف الصينية المراكز الأولى على لائحة أكثر العلامات التجارية المصرفية قيمة عالمياً


المصارف الأميركية من جهتها استحوذت على المراكز الـ5 إلى الـ8، وتصدّرها مصرف Wells Fargo، رغم هبوط قيمة علامته التجارية بنسبة 9% لتصل إلى 39.9 مليار دولار، وهو ما يظهر الفرق الشاسع في القيمة بين أول مصرف صيني وأول مصرف أميركي.
أوروبياً، الوضع غير مطمئن، حيث تلازم هبوط قيمة العلامات التجارية للمصارف الأوروبية مع تدني ثقة العملاء بهذه المصارف. على سبيل المثال، خسرت المصارف الألمانية 24% من قيمة علاماتها التجارية الإجمالية، وتراجع مصرف دويتشه بنك الألماني من المرتبة الـ47 إلى المرتبة الـ70 على لائحة أعلى 100 مصرف قيمة من حيث العلامة التجارية.
فيما يتعلق بقوة العلامة التجارية، فقد حلّ مصرف Sberbank الروسي في المرتبة الأولى عالمياً، يليه مصرف BCA الإندونيسي ومصرف ICBC الصيني (الأول عالمياً من حيث قيمة العلامة التجارية).