الهيئة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعيانعقدت امس الهيئة العامة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بحضور وزيري الاقتصاد منصور بطيش والاتصالات محمد شقير، و النائبين شوقي الدكاش وفادي علامة. الاعضاء في المجلس الاقتصادي والاجتماعي.
وأكد شقير لرئيس المجلس شارل عربيد انه سيطلب من مجلس الوزراء ارسال كل الامور الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، الى المجلس الاقتصادي والاجتماعي ليبدي رأيه فيها.
بدوره لفت بطيش الى اخذ اللجنة الاقتصادية في المجلس بكل الاقتراحات التي تعرض عليها، مشيراً الى ان الاولوية هي لبناء اقتصاد وطني منتج حيوي مؤنسن، والى حوار دائم بين العمال ورواد الاعمال.
من جهته، اكد عربيد استمرار الوزيرين بطيش وشقير والنائبين دكاش وعلامة بعضوية المجلس الاقتصادي والاجتماعي، واعرب عن تفاؤله بالدور الذي سيلعبونه.

القمة الدولية الخامسة للنفط والغاز
يعقد «مؤتمر القمة الدولية الخامسة للنفط والغاز في لبنان» (LIOG-2019) من 2 إلى 4 نيسان/ أبريل المقبل في فندق هيلتون بيروت حبتور جراند. ويأتي انعقاد القمة بعد تشكيل الحكومة وفي ظلّ سعي لبنان لتعزيز أنشطته البترولية خلال العام الجاري، وهو ما ساهم بزيادة اهتمام المستثمرين وصناع القرار المحليين والإقليميين والدوليين من القطاعَين العام والخاص. ويستضيف المؤتمر عدداً من المتحدّثين من خبراء النفط والغاز المعروفين من جميع أنحاء العالم. ويخصّص الحدث الذي يتمحور حول شعار، «مجموعة كاملة من الرؤى والفرص» يوماً كاملاً لتكنولوجيا صناعة النفط وذلك للمرة الأولى في تاريخ المؤتمر. وتتضمن المداخلات التقنية بعض المواضيع المهمة مثل التحوّل الرقمي في قطاع النفط والغاز، والتطورات الجيولوجية والتكنولوجية في القطاع وتأثيرها على صناعة النفط والغاز اللبنانية. كما يركز برنامج القمة على مواضيع الشفافية والحوكمة في قطاع البترول اللبناني، والتزام الحكومة اللبنانية بمثل هذه القضايا، خاصة في ضوء القوانين والأنظمة التي أُقرّت حديثاً.

مؤتمر الاتحاد الدولي لوسطاء النقل
يستضيف لبنان وللمرة الأولى مؤتمر الاتحاد الدولي لوسطاء الشحن في منطقة أفريقيا والشرق الأوسط، وذلك بعد عملية تصويت جرت في المؤتمر العالمي للاتحاد الدولي لوسطاء الشحن في الهند في شهر تشرين الأول سنة 2018. سينعقد المؤتمر الذي يحمل عنوان «نحو 2025: أحدث الاتجاهات والمبادرات لتحفيز قطاع الشحن والإمدادات اللوجستية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا» في فندق فينيسيا بيروت أيام 24 و25 و26 حزيران برعاية دولة الرئيس سعد الحريري، وبالتعاون مع وزارة الأشغال العامة والنقل وغرفة التجارة والصناعة في بيروت وجبل لبنان وبدعم من مرفأ بيروت والقطاع الخاص.
سيناقش المؤتمر آخر المستجدّات والتطورات في قطاع الشحن والفرص المتاحة في المنطقة لتطوير هذا القطاع وتحفيز الشراكة المحلية والإقليمية، بالإضافة إلى مواضيع متعلقة بمكننة هذا القطاع ومستقبل الشحن الذكي والدور الريادي الذي يطمح لبنان لتحقيقه في هذا المجال.