نظرة بنك بيبلوس إلى عملائه تتعدّى العلاقة التجارية البحت، فهم بالنسبة إليه «شركاء مدى الحياة» عملاً بشعار المصرف «مصرفك مدى الحياة» على ما يقول مدير منتجات البطاقات المصرفية والحسابات والـتأمين المصرفي في مجموعة بنك بيبلوس جورج فارس. هذا الواقع حتّم على المصرف مواصلته تقديم تجربة مصرفية مميزة من خلال دراسة حاجات عملائه بدقّة وتحليل بيانات أنشطتهم الاستهلاكية وتوفير أكثر البطاقات الملائمة لهم.أدرك بنك بيبلوس جيداً قيمة الوقت بالنسبة لعملائه وبأن السرعة تعدّ إحدى أبرز سمات الزمن الحالي، وهو ما نتج منه أن كان أول المصارف اللبنانية التي تقدم خدمة الإصدار الفوري للبطاقات المصرفية، في توقيت قياسي لا يتعدى دقائق معدودة. أمّا إيمان البنك بأهمية تعزيز الليرة اللبنانية ودعمها فقد تجسّد بإطلاقه عام 2001 بطاقة بالليرة اللبنانية ليكون أول مصرف لبناني يُقدِم على هذه الخطوة. وبعد أن لاحظ المصرف خلال العامين الماضيين ازدياداً في أعداد عملائه الذين يُرسلون أولادهم للدراسة في المملكة المتحدة، أطلق بطاقة «ماستركارد بلاتينوم» بالجنيه الإسترليني التي تؤمّن لهم امتيازات كثيرة وتجنّبهم خسارة المال بسبب فارق العملة.

بطاقات لجميع الفئات
ابتكارات بنك بيبلوس في عالم البطاقات لا تنتهي، إذ دائماً ما يفاجئ المصرف عملاءه بجديد على هذا الصعيد. مؤخّراً قدّم البنك لقائد الجيش البطاقة الائتمانية المخصّصة للعسكريين بحلّتها الجديدة. وتحمل البطاقة الجديدة، وهي من نوع ماستركارد، ألوانَ وتصميمَ الزي العسكري الجديد، علماً أنها كانت قد أُطلقت أساساً في تموز 2007. وتقدّم البطاقة لحامليها مجموعة واسعة من المزايا بما فيها إعفاء من الرسوم مدى الحياة، أسعار فائدة تنافسية، تأمين خلال السفر، واستفادة تلقائية من برنامج حاملي البطاقات من بنك بيبلوس.
وللشباب حصّة كبيرة من رعاية البنك، خصوصاً أنّهم الأكثر التصاقاً بالتقنيات الحديثة والذين سيشكِّلون الركيزة الأساسية للمدفوعات الرقمية مستقبلاً. في هذا السياق يكشف فارس أنّ البنك أصدر أجدد بطاقاته وهي بطاقة الدفع «فيزا للمراهقين» التي تستهدف الأولاد الذين يبلغ عمرهم ما بين 13 إلى 17 عاماً. تتمتع البطاقة بقبول محلّي وعالمي، حيث تتيح لحاملها استعمالها لدفع مشترياته في المحال التجارية حول العالم وسحب المال من أجهزة الصراف الآلي إضافة إلى الشراء عبر الإنترنت. وفي كل مرة يستعمل الولد البطاقة، يتلقّى رسالة نصّيّة قصيرة مع تفاصيل العملية: المبلغ المدفوع، اسم التاجر، ومكان وتاريخ الدفع، بما يوفر الأمان والطمأنينة للولد الذي يضمن عدم حصول أي عملية تزوير أو احتيال كما وللأهل الذين يكون بإمكانهم تتبّع عمليات الولد وإنفاقه. كذلك تتيح البطاقة للأهل تحويل الأموال إلى حساب الولد من دون أية كلفة عبر تطبيق بنك بيبلوس للخدمات المصرفية عبر الهاتف الخليوي.
يسلّم البنك البطاقات في توقيت قياسيّ لا يتعدّى دقائق معدودة


أمّا الشباب من عمر 18 حتى عمر 24 فيستفيدون وفقاً لفارس من رزمة The Makers وهو عبارة عن حساب مصرفي مجاني يوفّر وسائل دفع مبتكرة وحسومات خاصة وعروضاً استثنائية لهذه الشريحة. يحصل صاحب الحساب على بطاقة دفع من «فيزا» تخوّله القيام بمشتريات في المحال والمطاعم وغيرها من نقاط البيع في لبنان أو الخارج، وكذلك إجراء سحوبات نقدية عبر أجهزة الصراف الآلي ومشتريات وعمليات دفع عبر الإنترنت. ويتيح الحساب الاستفادة من التطبيقات الخاصة بالمصرف على الهاتف الخلوي.
تشبه البطاقات العملاء أو هي بالأحرى انعكاس للتنوّع المجتمعي لعملاء المصرف، وهي بالتالي تصمّم لتلبية حاجات الجميع كل بحسب ما يتناسب وقدراته ونمط حياته. فللاستفادة من مجموعة واسعة من المنتجات والخدمات ذات الجودة العالية، بما في ذلك الحسابات، البطاقات والتسهيلات الائتمانية، يقدم بنك بيبلوس رزمة Premium برسوم مخفّضة وأسعار فائدة تفضيلية، فضلاً عن ميزات أخرى، كالعروض الحصرية من حسومات وأسعار خاصة على سلع وخدمات متنوّعة من ألبسة وأدوات منزلية وإلكترونية، إلى إقامات في فنادق واستفادة من منتجعات سياحية وغيرها. ويشترط للاستفادة من هذه الرزمة أن يكون للعميل حساب في بنك بيبلوس يتراوح رصيده بين 20 و100 ألف دولار أميركي، أو أن يلتزم بتحويل مبلغ شهري يتراوح قدره بين 2,000 دولار و10,000 دولار لمدة ستة أشهر متتالية على الأقل.

التكنولوجيا بين يديك
يشدد مدير منتجات البطاقات المصرفية والحسابات والـتأمين المصرفي في مجموعة بنك بيبلوس جورج فارس على أن المصرف على تماسّ مع كل جديد في التكنولوجيا المصرفية، ويسعى جاهداً لتوفير أحدث تقنيات الدفع لعملائه لجعل تعاملاتهم المصرفية أسلس وأسرع وأكثر أماناً. ومن جملة ما يؤمّنه بنك بيبلوس لعملائه في هذا المجال تطبيق ByblosPay، وهو أول تطبيق للدفع بواسطة الهواتف الذكية في لبنان والمنطقة والذي يرتكز على تقنية Host Card Emulation. بفضل هذا التطبيق باستطاعة مستخدمه الدفع في لبنان أو الخارج عبر هاتفه الذكي الذي يشغل نظام أندرويد من دون حاجته إلى النقد أو بطاقات لاصقة. أيضاً، استثمر بنك بيبلوس في الصرافات الآلية الذكية التي تسمح بالقيام بعمليات كسحب الأموال وإيداعها وإيداع الشيكات وغيرها. وفي ما يتعلّق بالهواتف الخلوية التي أصبحت مصارف متنقلة على ما يقول فارس، فإن تطبيق الخدمات المصرفية عبر الهاتف الخلوي من بنك بيبلوس يؤمّن العديد من الخدمات وأبرزها: الاطّلاع على رصيد حساباتك وبطاقاتك بالإضافة إلى العمليات السابقة، إجراء التحويلات بين حساباتك أو أي مستفيد آخر ضمن المصرف، إجراء التحويلات لتسديد مستحقّات أي بطاقة أو قرض أو قسط لجامعات معيّنة، طلب دفتر شيكات وتصفّح منتجات المصرف وخدماته وتقديم طلب للحصول على أي منها.