أطلقت مجموعة «توتال» مسابقة «تحدّي ريادي الأعمال الصاعد» للعام 2018-2019، وهذه المرّة على نطاق عالميّ واسع في أكثر من 60 بلداً من مختلف قارّات العالم، بعد النجاح الكبير الذي حقّقته في النسخة الأولى التي أجريت عام 2015 في أكثر من 30 بلداً أفريقيّاً. تسعى توتال من خلال هذه الخطوة إلى دعم الشّباب وحثّهم على تنفيذ مشاريعهم على قاعدة «الأفكار بحاجة للطاقة كي تنمو». ‬‬تعتبر توتال مجموعة عالمية متكاملة لإنتاج الطاقة والإمداد بها، وشركة دولية رائدة في إنتاج النفط والغاز، إضافة إلى كونها عنصراً رئيساً في مجال الطاقات المنخفضة الكربون. وبصفتها شركة مواطنة ومسؤولة، تعمل توتال على تأهيل المجتمع الّذي تتواجد فيه، فمن خلال المسابقة التي أطلقتها سوف تدعم وتكافئ رجال الأعمال من الشباب المحليّين، الذين يملكون مشروعاً أو شركة لم يمرّ أكثر من سنتيْن على تأسيسها من مختلف القطاعات.
تؤكّد مجموعة توتال، من خلال هذه المسابقة، سعيها إلى دعم التنمية الاجتماعيّة والاقتصاديّة في مختلف أنحاء العالم. وعلى صعيد المجتمع اللبناني، أكّدت رئيسة قسم التواصل والتسويق في توتال ميشيل خليفة لـ «الأخبار» «أهميّة هذه المشاريع الّتي تقدّم لجيل الشّباب كلّ الحوافز الممكنة لتنمية قدراتهم، من شأنها أن تنهض بالاقتصاد اللبناني»، مشيرةً إلى أنّ «تحدّي توتال سوف ينعكس إيجاباً على الصعيد الاجتماعي مؤمّناً للشباب اللبناني التدريبات الّتي يفتقدها إلى جانب افتقاده الدّعم المالي».
في تفاصيل المسابقة، سيتمّ تعيين لجنة تحكيم محليّة في كلّ من البلدان المشاركة، تتألّف من خبراء من توتال، شخصيّات من عالم الشركات الناشئة، ومدراء أعمال وناشطين محليّين في المجتمع، وذلك بهدف إعلان ثلاثة فائزين بهذا التحدّي. ستقوم الّلجنة بدورها بتقييم المشاريع المرشّحة، مرتكزة على ثلاثة معايير أساسيّة: الطابع الابتكاري للمشاريع، تأثيرها الاجتماعي والمجتمعي، جدواها وإمكانيّة نموّها، وسيحظى الفائزون بمساعدة ماليّة ومرافقة مهنيّة بالإضافة إلى حملة تسويقيّة للترويج لمشروعهم.
ستقدم توتال الدعم المالي والتسويقي للأفكار الفائزة


‬ وفي سبيل دعم سيّدات الأعمال على القيام بمزيد من المبادرات، قرّرت توتال منح لقب «الجائزة النسائيّة» في كلّ بلد مشارك، بهدف تشجيع النساء على المشاركة بأعداد أكبر. ومن جهتها، ستجتمع لجنة تحكيم كبرى في وقت لاحق من أجل إعلان ستّة فائزين في العالم، من ضمن الفائزين في البلدان المشاركة.‬
تجدر الإشارة إلى أنّ التسجيل في "تحدّي ريادي الأعمال الصاعد" للعام 2018-2019 بدأ في 9 تشرين الأوّل وهو مستمرّ لغاية 13 تشرين الثاني 2018، على أن يتمّ التسجيل عبر الموقع الإلكتروني startupper.total.com

* [email protected]