الجيل الرابع من «سانتا في»... قريباً في الأسواقتتحضر شركة «هوينداي» لإطلاق سيارة «سانتا في» الجديدة في أسواق أفريقيا والشرق الأوسط في شهر أيلول المقبل والتي يرتبط تصميمها الرياضي والقوي، الذي تم الكشف عنه لأول مرة في معرض جنيف للسيارات، بالمظهر العائلي الجديد لمركبات هيونداي الرياضية متعددة الاستخدامات. ومن المنتظر أن تقدّم الطرز الخاصة بأسواق أفريقيا والشرق الأوسط خيارات من محركات البنزين والديزل، تشمل محرك بنزين GDI بسعة 2.4 ليتر أو محرك MPI بسعة 3.5 ليتر بالإضافة إلى محرك ديزل بسعة 2.2 مزوّداً بشاحن توربو، يتصل كلاهما بناقل حركة أوتوماتيكي من ثماني سرعات.

ويتيح نظام الدفع الرباعي الاختياري المتقدم، الذي يتحكم في توزيع عزم الدوران وقوة الكبح بين العجلات الأمامية والخلفية، ثباتاً محسناً على جميع الأسطح واستقراراً معززاً على المنعطفات.
وتقدم «سانتا في» عدداً من مزايا السلامة التي تتاح لأول مرة في قطاع صناعة السيارات، وكلها تشكل جزءاً من تقنيات «سمارت سينس» SmartSense للسلامة النشطة وبرامج المساعدة في القيادة من هيونداي. وتشتمل السيارة على ميزة العرض الأمامي الكامل الجديدة التي تعرض أهمّ معلومات القيادة والسلامة للسائق على الزجاج الأمامي، ما يساهم في زيادة تركيز السائق انتباهه على الطريق.
وتتضمن مزايا الاتصال المتعددة نظاماً اختيارياً للمعلومات والترفيهة بشاشة من 8 بوصات، يجمع كل مزايا الملاحة والوسائط الإعلامية والاتصالات، والذي يدعم التطبيقين CarPlay من «أبل» أو Auto من «أندرويد». كذلك تتمتع المقصورة بنظام صوتي مرئي يسمح للركاب بعرض محتوى هواتفهم الذكية على شاشة LCD ملونة عاملة باللمس بقياس 7 بوصات، وذلك أيضاً عبر التطبيقين المذكورين. مدى أجيال متعاقبة منذ إطلاق أول «سانتا في» إلى الأسواق في عام 2000.


تعاون بين «أودي» و«هواوي» في مجال السيارات الذكية


وقعّت شركة «أودي» الألمانية لتصنيع السيارات مذكرة تفاهم للتعاون الاستراتيجي مع شركة «هواوي» الصينية للاتصالات وذلك بهدف تطوير السيارات الذكية وتوفير حلول تقنية المعلومات والاتصالات خاصة أن المركبات الذكية تحتاج إلى اتصال قوي وثابت بالإنترنت وهو ما يفرض تكثيف الأبحاث والاستثمارات في هذا المجال.
وبحكم الرقمنة المتزايدة التي يشهدها قطاع السيارات اعتبرت فيني سونه، رئيسة قسم شبكات في هواوي: «ندخل حقبة جديدة في تاريخ السيارات الذكية المتصلة التي ستشهد تعاوناً وثيقاً بين شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وصناعات السيارات».
يذكر أنه وبفضل التعاون مع شركة هواوي والسلطات الصينية، أصبحت أودي أول شركة سيارات أجنبية تشارك في تنفيذ شبكة «LTE-V» لأول مرة على الطرق العامة في مدينة ووشي في شرق الصين في عام 2017.