تدرس الحكومة البريطانية مقترحاً ببيع أسهم في "رويال بانك أوف اسكتلند" لمستثمرين عرب وتحديداً من دول الخليج، في حال اتخذت قراراً نهائياً ببيع حصتها من المصرف البريطاني العملاق، وتملك الحكومة البريطانية حالياً حصة نسبتها 79% في مصرف اسكتلندا الملكي.


وتشير الأنباء إلى أن حكومة حزب المحافظين، وتحديداً وزير المالية جورج أوزبورن، قد تتخذ قراراً نهاية العام الحالي ببيع نصيب الحكومة من أسهم "رويال بانك أوف اسكتلند" ومجموعة لويدز المصرفية، حتى إن تم البيع بأسعار منخفضة للغاية ربما تسبب خسارة للحكومة.
وقامت الحكومة في الفترة بين 2008 و2009 بإنقاذ مجموعة لويدز المصرفية و"رويال بانك أوف اسكتلند" عبر شراء أسهم من المصرفيين بنحو 66 مليار جنيه إسترليني، وباعت حكومة المحافظين نحو 41 في المئة من أسهمها في "لويدز"، وحققت جراء ذلك أرباحاً نتيجة تحسن الوضع المالي للمجموعة وتحقيقها أرباحاً خلال الفترة الماضية.
أما "رويال بانك أوف اسكتلند" الذي ضخت فيه الحكومة البريطانية نحو 45.2 مليار جنيه إسترليني، فإنه لا يزال يواجه أوضاعاً مالية صعبة ويحقق خسائر سنوية، ويتوقع أن تبلغ خسائر الحكومة البريطانية نتيجة الأوضاع المالية السيئة للمصرف وانخفاض قيمة أسهمه بقيمة 13.5 مليار جنيه إسترليني.