بعد استحواذ "سيدروس انفست بنك" على "ستاندرد تشارترد بنك ش.م.ل." في لبنان، أبصر سيدروس بنك ش.م. ل. النور. تم الإعلان الرسمي عن الإطلاق خلال حفل أقيم في فندق فور سيزنز - بيروت في حضور المسؤولين في سيدروس بنك، والمدير التنفيذي الإقليمي لبنك ستاندرد تشارترد، وحشد من الشخصيات والفاعليات السياسية والاقتصادية والاجتماعية لتأتي الخطوة بمثابة شهادة قوية على ثقة سيدروس انفست بنك بالاقتصاد الوطني.


ستتضمن الاستراتيجية التي سيتبعها المصرف رفع رأس المال ليبلغ 60 مليون دولار، اضافة الى الاستثمار بشكل متواصل في التكنولوجيا المتطورة لمواكبة تنفيذ الخطط المستقبلية، وعملية نمو البنك على المدى المتوسط والطويل. الى جانب توسيع شبكة الفروع والنشاطات لتغطية كافة المناطق اللبنانية، مع التركيز على الشركات المتوسطة والصغيرة التي تعتبر العمود الفقري للاقتصاد اللبناني. كما يتطلع سيدروس بنك لتعزيز قنوات التواصل المطورة للخدمات المالية عبر التكنولوجيا.
يذكر أن سيدروس بنك تأسس في بيروت عام 2011 بعد موافقة من مصرف لبنان، وهو يعتبر اكبر مصرف مستقل في لبنان من حيث الرسملة، مع اموال خاصة توازي قيمتها 110 ملايين دولار واكثر من 400 مليون دولار من رؤوس الاموال الخاضعة لادارته. وقد تأسس سيدروس انفست بنك من قبل شخصيتين مصرفيتين لبنانيتين هما فادي العسيلي ورائد الخوري اللذان قررا العودة الى لبنان بغية انشاء مؤسسة تقوم على تأمين التكامل بين ما يطلبه العملاء الاقليميون وما تقدمه المصارف العالمية. يقدم المصرف خدمات مصرفية رفيعة المستوى تلبية لاحتياجات المستثمرين خاصة بعد الازمة المالية عام 2008.
عن الحدث يقول خوري إن "هذا الاستثمار خير دليل على إيماننا بمستقبل لبنان. والمنصة التي حزنا عليها صلبة وقابلة للتوسع في السوق اللبنانية. ويهدف سيدروس بنك لأن يلعب دورًا رياديًا في القطاع المصرفي عبر كيان جديد ومستقل. ومن خلال الاستفادة من ثقافة الخدمة المصرفية الخاصة لسيدروس انفست بنك، يهدف سيدروس بنك إلى توسيع المنتجات والخدمات المصرفية على صعيدي التجزئة والشركات".
من جهته، شرح العسلي، أن "استراتيجتنا التي أدت إلى الاستحواذ على بنك ستاندرد تشارترد في لبنان تهدف إلى إنشاء سيدروس بنك الذي سيملك مجموعة منتجات أكثر شمولية بالإضافة إلى منصة تشغيل قوية، فضلًا عن تغطية أوسع للخدمات. الهدف هو توثيق العلاقة مع العملاء الحاليين مع إضافة قاعدة جديدة من الزبائن. وقد وضعنا استراتيجية مبنيّة على تنويع المنتجات بهدف خدمة شرائح أكبر من العملاء. ونحن في صدد رفع رأس مال المصرف أكثر من 4 أضعاف بهدف التحلي بقاعدة مالية صلبة".
بدوره، شدد الرئيس التنفيذي الاقليمي لبنك ستاندرد تشارترد كريستوس بابادوبولوس "على ان المكتب التمثيلي سيواصل ادارة الاعمال في لبنان كما وسيكون نافذة لعدد من المؤسسات المالية والعملاء من الشركات والمؤسسات للشبكة العالمية التي تغطي 69 سوقا في انحاء آسيا وافريقيا والشرق الاوسط".