من جديد، تتألق شركة أودي الألمانية، وتبرز في عالم سيارات السيدان من خلال سيارة"ار أس 7"، أسرع سيارة رياضية للعام 2014. فقد جمعت ما بين قوة السيارة الرياضية وأناقة السيارة الكوبّيه العملية ذات التصميم الأنيق والبسيط معاً، لتلبي مختلف حاجات السائق وتطلعاته. فبمحركها الكواترو، ودفعها الرباعي وميزات الرفاهية التي لا تضاهى، تقدم "أر أس 7" أداءً مميزاً وقيادة ممتعة تأسر قلوب عشاق السيارات الفاخرة ومحبي السيارات السريعة.


ولأن الأناقة الرياضية تشكل علامة فارقة لدى أودي، تتمتع أر أس 7 بخطوط أنيقة لتضفي عليها لمسات رياضية مثيرة تعكس بشكلٍ بصري ما يتوفر للسيارة من إمكانيات عالية على صعيد التسارع والتماسك.
وتتميز المقصورة في أودي أر أس 7 بعناصرها الفخمة والرياضية التي تتضمن مقوداً متعدد الوظائف مكسواً بالجلد، وعدّادات واضحة مع إنارة بيضاء وشاشة عرض ملوّنة تعرض للسائق أهم معلومات السيارة، من دون أن نغفل ذكر المقاعد الرياضية الجلدية التي يمكن التحكم بها كهربائياً.
أما الكونسول الوسطي، فجهز بشاشة عرض تخرج من قسمه الأعلى، توفّر إمكانية التحكم بتجهيزات السيارة كنظام الاستماع الموسيقي المتطوّر ونظام الملاحة.
وبما يتعلق بمحرك "أر أس 7" 4.0 TFSI، فهو يعد قلب ار اس 7، إذ يؤمن متعة في القيادة قد لا يكون لها مثيل. فمحرك V8 المعزز بشاحني هواء (توربو مزدوج) قادر على توليد 560 حصاناً عند دوران المحرك بسرعات بين 5,700 و6,600 دورة بالدقيقة، وعزم دوران يصل إلى 700 نيوتن متر عند دوران المحرك بين 1،750 و5،500 دورة بالدقيقة. وتتسارع المركبة من حالة الثبات وصولاً إلى 100 كلم/ س في غضون 3.9 ثوانٍ فقط. أما السرعة القصوى فتصل إلى 280 كلم/ ساعة ويمكن رفعها في الباقة الديناميكية بلاس إلى 305 كلم/ س.
تستهلك RS 7 حوالى 9.8 ليترات فقط من الوقود لكل 100 كلم، كما يتمتع المحرك بتقنيات عديدة لرفع الكفاءة، من أبرزها نظام أودي للأسطوانة عند الطلب التي تقلل من استهلاك الوقود بنحو 10 بالمئة.
وتتطابق علبة تروس tiptronic القياسية ذات الثماني سرعات مع الطابع الرياضي لـ RS 7. وتضمن تقنية quattro للدفع الرباعي الدائم مع الترس التفاضلي الرياضي ثباتاً وتحكماً مثاليين أثناء قيادة سيارة الكوبيه ذات الخمسة أبواب.
الى ذلك وبفضل الضبط الخاص لنظام التعليق الهوائي المتكيّف مع حالة الطريق في أودي، ينخفض الهيكل بمقدار 20 ملم. ويتكيف نظام التحكم بماصات الصدمات مع الظروف المختلفة للطريق وأسلوب القيادة والوضع المحدد في نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة. وتقدم أودي نظام التعليق الرياضي بلاس RS المحكم مع نظام امتصاص الصدمات الديناميكي كتجهيز بديل. كما أن نظام التوجيه الديناميكي يأتي كتجهيز قياسي لتحقيق نسب توجيه مختلفة بسلاسة، علماً بأن نظام العادم الرياضي RS Sport يتوفر قياسياً لمنطقة الشرق الأوسط.
وتأتي أودي 7RS مع عجلات ألمنيوم بقياس 20 بوصة في تصميم حديث من سبع عوارض مزدوجة. ويوظف نظام الفرامل أقراصاً هوائية مثقوبة داخلية في تصميم موجي يراعي خفض الوزن بحوالى 3 كيلوغرامات. ويمكن لأودي تجهيز السيارة بمكابح سيراميك مقواة بألياف الكربون عند الطلب. أما نظام التحكم الإلكتروني بالاستقرار ESC فيتميز بوضعية رياضية يمكن تعطيلها عن العمل بشكل تام.
وتنتقل الخصائص الديناميكية الأنيقة للهيكل الخارجي لطراز ٌRS7 إلى مقصورتها الداخلية أيضاً، بحيث إن مقصورة القيادة مصممة لتحقيق أقصى راحة للسائق مع توجيه المنصة الوسطى قليلاً نحوه. وتشمل العناصر الخاصة بـ RS أقراص العدادات وعجلة القيادة المتعددة الوظائف والثلاثية العوارض المسطحة القاعدة، وتطعيم عتبات الأبواب المضيئة، ومقبض نقل السرعة، ومسكات تبديل السرعة على المقود التي تأتي بتصميم ألمنيومي مصقول.
وجاءت مقاعد RS الرياضية مبطنة من الجوانب مع مساند مدمجة للرأس كتجهيز قياسي، والمقاعد مكسوة بمزيج من الجلد والكانتارا ، مع بطانة وسطى بتقاسيم ماسية الشكل، أو من جلد فالكونا بتقاسيم شبكية مضلعة. وكتجهيز اختياري، يمكن تزويد مقعد السائق بتحكم كهربائي وخاصية بطانة الذاكرة. وتتراوح سعة صندوق الأمتعة بين 535 و1,390 ليتراً.
كما تتضمن التجهيزات القياسية في أودي RS 7 الجديدة نظامMMI navigation plus الملاحي المتعدد الوسائط مع واجهة تعمل باللمس، وهي مزودة بنظام Bang & Olufsen الصوتي المتطور. أما التجهيزات الاختيارية العالية الجودة فتتراوح بين شاشة العرض الرأسية إلى أنظمة مساعدة السائق بما فيها نظام تثبيت السرعة المتكيف مع حالة القيادة المزود بخاصية التوقف والانطلاق Stop&Go وخاصية الرؤية الليلية التي تنبه إلى وجود مشاة أمام السيارة. ويمكن للركاب من خلال أودي كونكت تصفح شبكة الإنترنت عبر نقطة ولوج متكاملة لاسلكية، إضافة الى مصابيح LED أمامية، وخلفية.




يشكل غطاء المحرك الطويل، وقاعدة العجلات واقترابها من الدعامات الأمامية والخلفية جميعها نسباً متناغمة تدل على القوة. وتبدو أودي RS 7 التي يبلغ طولها 5.01 أمتار مبهرة من أي زاوية مع انخفاض خط السقف الانسيابي. وتتميز السيارة الكوبّيه ذات الخمسة أبواب بتفاصيل خاصة على الهيكل الخارجي تمنحها شخصية رياضية، تشمل المصدات المتميزة بتصميمها، والمصابيح الأمامية بتقنية LED والمظللة جزئياً، وشبكة التهوئة المضلعة باللون الأسود اللامع، والعتبات البارزة. أما الواجهة الخلفية والمنحدرة بشكل حاد فيغلب على مظهرها جناح الاتزان الخلفي البارز. ونجح الهيكل الألمنيومي الهجين في خفض الوزن بنحو 15 بالمئة عند المقارنة مع الهيكل المعدني.