حاز لبنان عن جدارة وتفوق الميدالية البرونزية محتلاً المرتبة الثالثة بين 51 دولة عربية من حيث أعلى رسم اشتراك في الشبكة الخلوية المدفوعة ما بعد الاستخدام «Postpaid Cellular Connection Fees».فعلى ما يبدو ساهمت إنجازات وزارة الاتصالات والشركات المشغلة للقطاع الخليوي في صعود لبنان على منصة التتويج.
وما هم إن كان رسم الاشتراك من الأعلى عربياً متجاوزاً بأكثر من الضعف المعدل العام لباقي الدول العربية.

المهم أن لبنان من الأوائل دائماً مهما كانت النتيجة.
فقد أظهر استطلاع حول سوق الاتصالات الخلوية في العالم العربي الصادر عن شركة «Group Arab Advisor» أن لبنان سجّل ثالث أعلى رسم اشتراك في الشبكة الخلوية المدفوعة ما بعد الاستخدام «Postpaid Cellular Connection Fees» بين 51 دولة عربية حيث بلغ معدل رسوم الاشتراك في الشبكة الخلوية المدفوعة ما بعد الاستخدام في لبنان 55 دولاراً.
واحتلت الكويت المرتبة الأولى بمعدل رسوم بلغ 65.76، تلتها المملكة العربية السعودية بمعدل رسوم 51.06.
وتفوق لبنان يظهر جلياً عند مقارنة معدل رسم الاشتراك في دولة الارز بمعدل الدول العربية البالغ 47.62 وبالمتوسط العربي البالغ 3.51.
وشمل المسح 93 شركة للاتصالات الخليوية ومعدل أسعار خدماتها في عدد من الدول العربية، وحُددت مراتب الدول على أساس الأسعار السائدة للخدمات الخليوية، بما في ذلك الضرائب المطبّقة، اعتباراً من أيار 5102. كما شمل رسوم الاشتراك لمرة واحدة وأسعار مجموعة الخدمات الخليوية في كل بلد.
وصنفت الدراسة كل بلد على أساس معدل أسعار الخدمات ورسوم الاشتراك في الشبكة الخليوية، مقارنة بالناتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد ومعدل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في العالم العربي.