قالت هيئة الأرصاد الجوية في بريطانيا، إن المملكة المتحدة سجّلت درجة حرارة تجاوزت 40 درجة مئوية بشكل مؤقّت اليوم، لأول مرة على الإطلاق في البلاد.


وأفادت الهيئة بأنها سجّلت درجة حرارة بلغت 40.2 درجة في مطار هيثرو بلندن الساعة 11:50 بتوقيت غرينتش.

وفي وقت سابق اليوم، تم تسجيل درجة حرارة قياسية عند 39.1 درجة مئوية قبل الظهر في تشارلوود، بالقرب من مطار جاتويك في جنوب إنكلترا، متجاوزة الرقم القياسي السابق البالغ 38.7 درجة المسجّل في عام 2019، وذلك وفقاً لبيانات مؤقّتة من هيئة الأرصاد الجوية.

وتوقّعت الهيئة أن تشتد الحرارة أكثر بفعل موجة حارة ألحقت بالفعل أضراراً بمدارج مطارات وخطوط للسكك الحديدية.

وقالت هيئة الأرصاد الجوية على «تويتر»: «إذا تأكد الأمر، ستكون هذه أعلى درجة حرارة مسجّلة على الإطلاق في بريطانيا». وستحتاج الهيئة إلى التحقق من صحة المعدات المستخدمة لتسجيل أي درجة حرارة قياسية قبل إعلانها رسمياً.

وأعلنت بريطانيا، التي يمكن أن تعاني من أجل الحفاظ على خدمات النقل الرئيسية في درجات الحرارة الشديدة أو عند تساقط الثلوج، حالة «طوارئ وطنية» بسبب ارتفاع درجات الحرارة بشكل لم يسبق له مثيل.

وقال وزير النقل، غرانت شابس، إن الأمر سيستغرق سنوات عديدة قبل أن تتمكن بريطانيا من تحديث بنيتها التحتية بالكامل للتعامل مع درجات الحرارة المرتفعة، بعد أن ظهرت علامات الأضرار على مدرجين على الأقل والتواء بعض قضبان القطارات.

وأضاف لهيئة الإذاعة البريطانية «بي.بي.سي»: «رأينا قدراً كبيراً من الاضطرابات في السفر. البنية التحتية، التي يعود الكثير منها إلى العصر الفيكتوري، لم تكن مبنية لتحمل هذا النوع من درجات الحرارة».