أكّد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، خلال لقائه وزير الخارجية الصيني، وانغ يي، موقف مصر الثابت بـ«الحفاظ على أمنها المائي المتمثّل في حقوقها التاريخية في مياه النيل وذلك بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سدّ النهضة يحقق مصالح الجميع بشكل عادل»، وفق بيان للرئاسة المصرية.
وأشار بيان الرئاسة المصرية إلى أن وانغ، الذي يزور القاهرة حالياً، نقل إلى السيسي رسالة شفهية من نظيره الصيني شي جين بينغ.

من جهته، أعرب وانغ عن «تفهّم بلاده التام للأهمية القصوى لنهر النيل لمصر ومن ثم مواصلة الصين اهتمامها بالتوصل لحل لتلك القضية على نحو يلبي مصلحة جميع الأطراف».




وأكّدت الرسالة «حرص الصين على استمرار تطوير علاقاتها الاستراتيجية مع مصر، وثبات دعم بكين للقاهرة في جهود التنمية الشاملة ومكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة».

وكشف الوزير الصيني عن «قبول انضمام مصر كشريك حوار في منظمة شنغهاي للتعاون، التي تتناول التنسيق والتعاون في مجالات مكافحة الإرهاب والتطرّف والطاقة والعلوم».

وفي حين أن الصين هي أحد الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي الذي عقد جلسة حول سدّ «النهضة» مطلع تموز الجاري، تشير تقارير إعلامية إلى استثمارات صينية تضخّ في أديس أبابا وسدّها المثير للخلافات مع القاهرة على مدار عقد.