■ غيَّب الموت أوّل من أمس القاصة والروائية والباحثة السورية قمر كيلاني (1928)، بعد صراع مع المرض. وقد نعى «اتحاد الكتاب العرب» كيلاني التي ستشيّع إلى مثواها الأخير في دمشق اليوم، بحسب وكالة «سانا». نالت الراحلة دبلوماً في التربية منتصف الخمسينيات من «جامعة دمشق»، وأصدرت باكورتها الروائية «أيام مغربيّة» عام 1965. مثّلت القضيّة الفلسطينية محوراً رئيسياً للعديد من أعمالها الأدبيّة، إضافةً إلى تناولها للحرب الأهليّة اللبنانية في رواية «بستان الكرز».


■ أصدرت أسرة فيلم «بيروت بالليل» للسينمائية اللبنانيّة دانيال عربيد توضيحاً بشأن «التأويلات المغلوطة» التي تنشر في الصحف عن موضوع العمل. وأشار البيان إلى أنّ الشريط ينتظر إجازة لعرضه منذ أسابيع، مؤكداً أنّ «شخصيات الفيلم هي من نسج خيال كاتب النص السينمائي، ولا تمت بصلة إلى شخصيات أو أحزاب لبنانية».

■ يحيي الموسيقي سعيد ميرخان والمغنية منال سمعان أمسية في ختام «مهرجان كرفان الشعر والموسيقى» الذي تنظمه «جمعية المكان للفنون» بالتعاون مع «المجلس الثقافي البريطاني» في دمشق. يقدِّم الثنائي السوري الشاب مجموعة من الأغاني الخاصة في إطار الإعداد لتسجيل ألبومهما المشترك الأول، كلمات وألحان سعيد ميرخان، وغناء منال سمعان، عند السابعة من مساء الاثنين المقبل، في «غاليري مصطفى علي» في شارع الأمين، تلّ الحجارة (دمشق القديمة). للاستعلام: 00963115440236

■ وضع السينمائي زياد الدويري اللمسات الأخيرة على فيلم «الاعتداء» المقتبس عن رواية الجزائري ياسمينة خضرا الجدليّة. المشروع من إنتاج السينمائي رشيد بوشارب، بالتعاون مع شركة «دوحة فيلم» القطرية، ويُنتظر أن تشرف على توزيعه شركة «وايلد بانش» الأميركيّة. وكانت هوليوود قد حاولت اقتباس العمل، لكنّ المشروع فشل بسبب فرض المنتج «لتصوّره الخاص» على العمل وفق ما أشيع حينها. الرواية بحدّ ذاتها إشكاليّة، في خلفيّتها نبرة تسطيحية للصراع العربي الإسرائيلي. فهل سينجح صاحب «ويست بيروت» في التعاطي مع النصّ بما يحمله من تناقضات سياسيّة وفكريّة ووجدانيّة؟

■ صدر العدد الجديد (55) من مجلّة «مرآة الخليج»، ويتضمّن العديد من المقالات الثقافية والاجتماعيّة. على الغلاف مقابلة عن الاقتصاد اللبناني مع رئيس الجمهوريّة ميشال سليمان، وفي زاوية «عالمها» مقابلة خاصّة من صنعاء مع صاحبة «نوبل» السلام الناشطة والصحافيّة اليمنيّة توكل كرمان.

■ في أمسية خاصة تستضيفها «جمهورية الموسيقى الديمقراطيّة» DRM عند العاشرة مساء اليوم، يستعيد زياد سحاب مجموعة كبيرة من الأغنيات التي طبعت ريبرتواره خلال السنوات الماضية، ويطعّمها بمشاهد كوميدية، أحبّه الجمهور فيها أخيراً. للاستعلام: 01/202752

■ ضمن فعاليات «معرض بيروت العربي الدولي للكتاب»، يوقّع علي أحمد الديري كتابه «خارج الطائفة» في جناح دار مداركD11، علماً بأنّ الكاتب والناقد البحريني كان ينوي توقيع عمله في آذار (مارس) الماضي داخل دوار اللؤلؤة الذي احتضن الحركة الاحتجاجية الشعبية قبل قمعها من قبل قوات درع الجزيرة.
وغداً الأحد، يوقّع الكاتب والزميل أحمد عدنان كتابه «قصة وفكر المحتلين للمسجد الحرام (جناح «دار مدارك» ـــ س:5:30) بينما يوقّع الخميس المقبل الطبعة الثالثة من كتابه «السجين 32» (المركز الثقافي العربي ـــ س: 6:30) قبل أن يطرح عمله «السعودية البديلة ـــ ملامح الدولة الرابعة» (دار التنوير) في الأسبوع الأخير من المعرض.