■ بعد الدعوى المرفوعة من شرطة «تويو تو سي» ممثلةً بمديرها جهاد المرّ على ناشطين في حملات مقاطعة إسرائيل في لبنان، منهم رئيس تحرير مجلّة «الآداب» سماح إدريس، وجمعيات مناهضة للتطبيع، دعت مجموعة من الناشطين إلى لقاء تشاوري، عند السابعة من مساء غد، في «مركز توفيق طبارة» (الصنائع ــ بيروت). يهدف اللقاء إلى التضامن مع المدعى عليهم، والخروج بخطة للردّ على الدعوى.
■ «بلا تحشيش» عنوان العمل المسرحي الكوميدي الجديد لميشال جبر. يعاني البطل فدعوس من طباع زوجة متسلّطة، ترأس جمعيّة ثقافية. وحين تدعوه إلى إلقاء محاضرة أمام جمعيتها، يختار الكلام عن مضار التدخين تحت عنوان «بلا تحشيش». يرفع الممثل والمخرج اللبناني من نبرة النقد الاجتماعي في عرضه، معلناً رفضه لأنصاف الحلول وأنصاف الثورات. ينطلق عرض العمل عند الثامنة والنصف مساء الخميس 20 تشرين الأول (أكتوبر) الجاري على خشبة «مسرح بيريت» في «جامعة القديس يوسف» (طريق الشام ــ بيروت). للاستعلام: 01/611642

■ بعد فترة انقطاع قصيرة، تعود تاتيانا بريماك ــ خوري إلى إحياء حفلاتها الدوريّة. عازفة البيانو التي تنجز حالياً إقامة فنيّة في «جامعة البلمند»، ستخصص حفلتها المقبلة للمؤلفين الكلاسكيين اللبنانيين. ستعزف بريماك ــ خوري برنامجاً يضمّ مقطوعات لتوفيق سكر، وبشارة الخوري، وبوغوص جيلاليان، وأنيس فليحان، ورفيق دربها الموسيقي هتاف خوري. اللقاء عند السابعة مساء 16 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، في حرم «جامعة البلمند» الرئيسي (الكورة ــ شمال لبنان) .
للاستعلام: 06/930250

■ يستعيد «النادي الثقافي العربي» نشاطه مع اقتراب موعد «معرض بيروت الدولي للكتاب» المرتقب في النصف الأول من شهر كانون الأول (ديسمبر) المقبل. على روزنامة النادي لهذا الأسبوع، أمسية للشاعر سلمان زين الدين، عند السادسة مساء غد في مكتبه في بناية يارد (شارع عبد العزيز ــ الحمراء). للاستعلام: 01/345948

■ في شريطه التسجيلي «هذا ليس فيلماً»، يروي جعفر بناهي يوماً من حياته في الإقامة الجبرية في انتظار حكم الاستئناف في قضيّته. صوّر السينمائي الإيراني عمله خلسةً في منزله، واستطاع تهريبه ليعرض في «مهرجان كان السينمائي» الأخير. لكنّ صاحب «الذهب القرمزي» (2003) لن ينتظر حكمه طويلاً... إذ قضت محكمة استئناف إيرانية بسجنه ست سنوات، ومنعه من إخراج الأفلام طوال عشرين عاماً، ومنعه من السفر. وبحسب عائلة بناهي، فإنّ الحكم صدر قبل أسبوعين، لكنّه لم يدخل حيّز التنفيذ بعد. ويحاكم السينمائي بتهم «القيام بأنشطة مسيئة للأمن القومي، والترويج الدعائي المعادي للنظام». حكم أعاد تأجيج مشاعر الغضب والاستنكار تجاه القمع غير المبرر الذي يتعرّض له أحد ألمع مبدعي الفنّ السابع في العالم.

■ يتواصل معرض كاتيا طرابلسي «عن الآخرين» في صالة The Venue في «أسواق بيروت»، حتى 23 تشرن الأول الجاري. تجمع التشكيلىة 74 لوحة تسلّط الضوء على تيمة الآخر، بالارتكاز على نصوص لأدباء ومفكرين ومشاهير، منهم فوّاز طرابلسي، وإيتل عدنان، وجبور الدويهي.
www.katyatraboulsi.com

■ بدأت السينمائية الهندية ميرا ناير الأسبوع الماضي تصوير فيلم «الأصولي المتردد» المقتبس عن رواية الباكستاني محسن حميد. الشريط من إنتاج «مؤسسة الدوحة للأفلام» يتنقّل بين مدن عدّة، منها أتلانتا، ونيويورك، ولاهور، ونيودلهي، واسطنبول.