عكّا | «عندي إشي أحكيه» هو عنوان الدورة الرابعة من «مسابقة الإبداع الشبابي لأفضل صورة/ مجموعة صور فوتوغرافية» التي يقيمها «حوش الفنّ الفلسطيني» كلّ عامين، بالتعاون مع مؤسسة «المعمل للفنّ المعاصر» (القدس المحتلة) و«مركز خليل السكاكيني الثقافي» (رام الله المحتلة) وبدعم من الممثلية الدنماركية.
أقيمت الدورة الأولى عام 2004، حين كان هذا النوع من المسابقات المتعلقة بالتصوير قليلاً لناحية الكم في فلسطين. وجرت بلورة الفكرة لتشكّل منبراً إبداعياً إضافياً للشباب الفلسطيني، ليعبّر عن نفسه من خلال الوسائل الحديثة، وليقدّم نظرته الخاصة والشخصية إلى كلّ ما يحيطه من خلال عدسة الكاميرا. في هذه المسابقة، يتوجّه «حوش الفنّ الفلسطيني» إلى فئة الشباب الفلسطيني في المدارس والجامعة، من أجل تشجيعهم على استخدام هذه الوسيلة للتعبير عن أنفسهم.
أما اختيار موضوع المسابقة، فجاء أكثر ذاتيّة، بعدما كانت تيمات السنوات السابقة ترتبط أكثر بالسياق العام من «رمضان» إلى «الحداثة في حياتنا». هذه السنة اختار القيّمون على المبادرة محوراً شخصياً يحمل عنوان «عندي إشي أحكيه»، ويعكس تعامل الشاب مع ذاته ومع ما ومن حوله، من خلال نظرته الخاصة إلى العالم.
إضافةً إلى المسابقة وامتداداً لها، ستقام ورشة «تصوير فوتوغرافي» بإشراف الفنان الفلسطيني رؤوف الحاج يحيى. وستكون هذه الورشة بمثابة خطوة إلى الإمام في كلّ ما يتعلق باستمرارية المسابقة، واستراتيجية العمل على أهمية ترسيخ مفهوم الصورة بوصفها وسيلة للتعبير عن الذات. لا يقتصر الهدف الأساسي على توزيع جوائز على الصور الأفضل فحسب، بل يشمل أيضاً العمل مع مجموعة من الشبان والشابات على الجانب التثقيفي والتعليمي المتعلق بآليات التصوير وأدواته، وبالتالي خلق توجه مهني أكثر في التعامل مع الكاميرا.
بعد انتهاء موعد تقديم الصور (30 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل)، سيجري اختيار أفضل 25 صورة من خلال لجنة مختصة، تتكوّن من ثلاثة اختصاصيين في مجال التصوير. وستقترح كلّ مؤسسة شريكة اسماً محدداً، وبهذا تكون التصفيات النهائية للصور من خلال هذه اللجنة. وفي النهاية، سنرى الصور المختارة في المعرض الذي سيقام في شهر كانون الثاني (يناير) المقبل. على أن يجري اختيار أفضل ثلاث صور تفوز بالجوائز المعلن عنها. أما باقي الأعمال المشاركة في المسابقة، فسوف تنشر في كتاب، ما يساعد على تسليط الضوء على التجارب الشابة والتعريف بها لدى جمهور أوسع من المتذوقين.
www.alhoashgallery.org