لم تُوْلِ «مهرجانات بيبلوس» أيّ اهتمامٍ بفنّ الغناء الأوبرالي خلال الدورات السابقة. في العام الماضي، جاء البرنامج مذيّلاً بمفاجأة غير متوقّعة من هذا النوع (عرض أوبرا «عرس فيغارو» لموزار)، فأدخل «بيبلوس» إلى المنافسة بقوّة، مع العلم بأن المجازفة كانت كبيرة لسببين.


أولاً، برمجة العمل الأوبرالي الكامل لا يضاهيها في الصعوبة والتعقيدات أي عرض موسيقيّ حيّ.
ثانياً، وجود عشرات التسجيلات الصوتية والمصوّرة لأوبرا موزار، ومع أهم الفنانين في العالم، من شأنه أن يهدّد بانتقادات كبيرة عرضاً أخذته على عاتقها مجموعة تتألف بأغلبيتها من مغنين/ ممثلين
لبنانيين.
لكنّ «بيبلوس» نجح في المهمة. طبعاً ما رأيناه ليس أفضل ما يمكن تقديمه. لكن لنكن واقعيّين، عندما ندرك أننا لسنا في «لا سكالا»، نجد أن مستوى الأداء (وبالأخص السوبرانو سمر سلامة بدور «سوزانا») جاء أفضل من المتوقّع.
يبدو أن الانطلاقة المقبولة في الموسم الماضي، شجّعت على المضي قدماً في هذا الاتجاه. هكذا يختتم «بيبلوس» موسم 2011 بالأوبرا. لكن هذه المرة بصورة مختلفة عن لعبة العمل الأوبرالي الكامل.
سمر سلامة التي لفتت الأنظار وأمتعت الآذان في «عرس فيغارو»، تتولى الإشراف على «الأسرار الغنائية» التي تُقدَّم هذا المساء. وتقوم هذه «الأسرار» على العرض التفاعلي مع الجمهور، فيحدّد هذا الأخير المقتطف الأوبرالي الذي سيتم أداؤه، عن طريق اختيار العنوان بالقرعة.
يجمع المشروع بين أوروبيين (معظمهم فرنسيين) ولبنانيين، تقاسموا المهمات بين الغناء المنفرد والجماعي والرقص والإخراج والعزف. الغناء تتولاه السوبرانو سمر سلامة إلى جانب فادي جانبار وفابريس دي فالكو، بالإضافة إلى جوقة المعهد الأنطوني بقيادة الأب توفيق معتوق.
أما الأوركسترا فهيLes Vagabonds de Paris ويقودها عازف الكمان اللبناني كلود شلهوب الذي قام أيضاً بالإعداد الموسيقي للمقتطفات المختارة. وفي الجانب المسرحي، أنجز سينوغرافيا العرض حبيب سلامة، وأخرجته الرومانية ديان إلييسكو.
لم تعلن المقتطفات الغنائية التي ستؤدى هذا المساء حفاظاً على الجانب التشويقي للعرض، مع الإشارة إلى أن المؤلفين الذين سيتم استدعاء روائعهم أعلِن عن أبرزهم، وهم: موزار، ملاك الأوبرا وشيطانها. هاندل، الأول تاريخياً في فن الـ«أوراتوريو» ومن أبرز مؤلفي الأوبرا في عصر الباروك. أوفنباخ رائد الأوبريت في فرنسا والأشهر تاريخياً في مجاله. رافيل، ممثل الانطباعية الفرنسية. وغيرهم...




Les Mystères Lyriques : ٨:٣٠ مساء اليوم ـــــ «مهرجانات بيبلوس». للاستعلام: 01/999666