■ اعتقلت عناصر الأمن السورية المسرحي أسامة غنم خلال مشاركته في تظاهرة أقيمت أمس في منطقة الميدان وسط دمشق. وتناقل أصدقاؤه الخبر على المواقع الالكترونية و «فايسبوك» داعين إلى إطلاق سراح صاحب «الشريط الأخير»
■ بعدما خيّم طيفه على «المركز الثقافي» في دمشق الذي استعاده منذ أيام من خلال عرض مجموعة من أفلامه ضمن مهرجان «الأفلام الفرنسية العربية»، ها هو عمر أميرلاي يعود مجدداً إلى دائرة الضوء. تحت عنوان «ليتك معنا يا عمر.... ما أبهى الطوفان»، يوجّه «مركز فاتح المدرس للفنون والثقافة» بالتعاون مع «مكتبة حنا مينا» في الجولان المحتل، تحية إلى السينمائي السوري الراحل من خلال تخصيص أسبوع كامل لعرض أعماله. تنطلق التظاهرة في 12 تموز (يوليو) الجاري وتستمر حتى 17 منه مع عرض أعمال لصاحب «طوفان في بلاد البعث» وتُختتم بحوار مفتوح مع المخرج السوري أسامة محمد يتناول سيرة المخرج التسجيلي الراحل.
www.mudarris.com

■ من قال إنّ «الربيع العربي» لم يصل إلى الجزائر؟ غير أن انتفاضة الشعراء لا تأتي على الحكام فقط بل على الشعوب أيضاً. ها هو الكاتب الجزائري عز الدين جلاوجي يهدد بحرق 11 ألف نسخة من كتبه ومؤلفاته من روايات ومسرحيات لأن «الكارثة لا تكمن فقط في الحكام، بل أيضاً في المجتمعات العربية التي قد تصبر على جوع شهر كامل، ولا تصبر على قراءة كتاب واحد» كما قال الروائي والكاتب المسرحي الجامعي خلال حديث أجرته معه قناة «العربية».

■ نسمة عالمية ستهبّ على البترون (شمال لبنان) هذه الليلة. آلي كامبل المغني السابق في فرقة «UB40» البريطانية الشهيرة، سيلهب سماء البلدة اللبنانية بأغنيات مثل «النبيذ الأحمر» التي بيع منها أكثر من سبعين مليون نسخة، وأنتجتها الفرقة قبل انسحابه منها عام 2008. للاستعلام: 01/999666 ــ www.batrounfestival.org

■ إلى جانب أغنياته الشهيرة مثل «حريتي في التفكير» و«أن تعرف كيف تحبّ»، سيصدح الليلة صوت المغني الفرنسي فلوران بانيه بكلاسيكيات المكتبة الموسيقية الفرنسية، وخصوصاً روائع إديث بياف، وإيف مونتان، وجاك بريل، وغيرهم من العمالقة. المغني والمؤلف الفرنسي سيقدّم أمسية الليلة ضمن «مهرجانات بيبلوس الدولية» تشكّل نهاية جولة بدأها في فرنسا لتسويق ألبومه الجديد «كل شيء وضده». للاستعلام: 01/999666 ـــ www.byblosfestival.org

■ شجبت مجموعة «شباب ضد التطبيع» التكريم الرسمي الذي أقيم منذ أيام للشاعر سعيد عقل احتفاءً ببلوغه المئة. وفي بيان أصدرته أمس، ذكّرت المجموعة بـ«مواقف سعيد عقل اللاوطنية التي عبّر عنها في مقابلة أجراها معه التلفزيون الإسرائيلي عام 1982». وطالبت المجموعة الدولة اللبنانية بـ«التراجع عن إنتاج الطوابع التي تحمل صورة هذا الشاعر العنصري اللاوطني» في إشارة إلى الطوابع التي أصدرتها وزارة الاتصالات منذ فترة وتحمل صور أعلام لبنانيين من بينهم صاحب «رندلى». وتنوي المجموعة إقامة وقفة احتجاجية بعد غد الاثنين في مكان سيحدد لاحقاً، يتخللها بث فيديو المقابلة التي أجراها صاحب «لبنان إن حكى» مع التلفزيون الإسرائيلي عام 1982.