في زمن التصحّر الثقافي، وصعود موجة الفيديو كليب والفنّ التجاري، تحتضن «جامعة الروح القدس ــــ الكسليك» مؤتمراً دولياً يضيء على الدور الذي تؤدّيه التربية الموسيقية في المدارس، في تنمية ذائقة فرديّة وجماعيّة مختلفة. ليست مبالغة القول إنّ الموسيقى تتسلّل إلى مناطق حسّاسة في وعي الأطفال والشباب، وهي قادرة على تشكيل وعي جديد يؤسّس نهجاً وممارسةً لثقافة موسيقية وفنّية بديلة، قد تقود نحو نهضة موسيقية لبنانية وعربية جديدة.
عدم إدراك أهمّية هذه المسألة ينمّ عن إهمال أو قصور معرفي، ويشي بمزيد من الوعي المأزوم لشعوب مقهورة تجرّأ بعضها أخيراً على تغيير واقعه، أو محاولة تغييره. فيما تتّسع الفجوة بين ما يشهده العالم العربي من ثورات وانتفاضات (ما يُعرف بـ«الوعي الثوري») من جهة، والوعي الثقافي والفنّي من جهة أخرى.
لقد تحدّث أدونيس مراراً عن ضرورة «تثوير العقل العربي»، وهو ما يتطلّب مشروعاً ثقافياً نهضوياً يعيد الموسيقى والفنون والأدب والفكر إلى الصدارة، بعدما انحسر دور الثقافة عربياً، وقُصِرت على النخبة. لعلّنا نفتقر إلى منهج أكاديمي موسيقي عصري يراعي خصوصية الموسيقى العربية، ويجمع بين الأسلوب العلمي والنفَس التربوي الحديث (بين النظري والعملي)، ويصقل وعي الجيل الجديد. «الموسيقى هي مرآة حضارة الشعوب» بحسب كونفوشيوس. لهذا، يستحقّ المؤتمر الذي تنظّمه كلّية الموسيقى في «جامعة الروح القدس» و«المجمع العربي للموسيقى» (7 ـــ 9 تمّوز/ يوليو الجاري)، أهمّية خاصة في ظلّ «الربيع العربي».
مؤتمر «التربية الموسيقية في المدارس في الدول العربية»، الذي يشارك فيه باحثون وأكاديميون من لبنان وسوريا ومصر والأردن وفلسطين وتونس والجزائر والعراق، ينطوي على ستّة محاور: «واقع التربية الموسيقية في البلدان العربية» و«التربية الموسيقية في المدارس»، و«إعداد مدرسي للتربية الموسيقية»، و«دور تراثات الموسيقى العربية في التربية الموسيقية»، ومناهج التربية الموسيقية»، و«التربية والتكنولوجيا الحديثة» («دور الفضائيات ووسائل الإعلام والإعلان في التربية الموسيقية»، «التربية الموسيقية بين الفنّ والتجارة بالفنّ»...).
يتطرّق المؤتمر إذاً إلى بعض مسبّبات أزمة الموسيقى العربية منذ مطلع التسعينيّات، وواقع الفنّ والإعلام العربي في ارتباطهما بالموسيقى، وتأثيرهما على الأجيال المتعاقبة. لم يعد سرّاً أننا، في زمن العولمة والتطوّر التكنولوجي، أمام حاجة ملحّة إلى تطوير المناهج الموسيقية التربوية في العالم العربي وعصرنتها.



الثالثة من بعد ظهر اليوم وغداً وبعده ـــ كلية الموسيقى، «جامعة الروح القدس»، الكسليك ــ للاستعلام: 09/600022
www.usek.edu.lb