برنار هنري ليفي لا شغل له هذه الأيّام إلا الثورة العربيّة. ذهب إلى بنغازي لتفقّد شؤون الثوّار الليبيّين. ثم كتب يدعو مجلس الأمن إلى إصدار قرار يدين القمع في سوريا، وذيّل النداء (إلى جانب تواقيع ايكو وباموك وشوينكا ورشدي) باسم الإسرائيليين دايفيد غروسمان وعاموس عوز. وها هو يهبّ مجدداً لنجدة الشعب السوري، فينظّم لقاءً تضامنياً الليلة في الحي اللاتيني في باريس، أفرد للترويج له مساحات واسعة في الصحافة، ودعا اليه كالعادة بعض «محبّي» العرب والمناضلين من أجل قضاياهم، من برنار كوشنير إلى أندريه غلوكسمان!
صحيح أن تجّار الشنطة يحومون بكثافة حول جراحنا النازفة، وانتفاضاتنا المعرّضة للمذابح والقمع والانقسامات... وثوراتنا الهشّة المعرّضة للاحتواء والإجهاض والردّة والعسكر... لكن BHL خارج كلّ تصنيف. فالكاتب والناشر والسينمائي والفيلسوف والصحافي الذي ذهب إلى ساراييفو في عزّ المذبحة، ليتصوّر فيها، يعطي معاصريه دروساً في الديموقراطيّة والعدالة، فيما تنضح كتاباته كرهاً للعرب والإسلام، وتزويراً ومعلومات تقريبيّة. وقد بلغ الاستخفاف بقلمه حدّ الاستشهاد، في كتابه الأخير، بباحث غير موجود سمع عنه على الإنترنت.
نجم الإعلام المدلل في فرنسا، صهيونيّ الهوى، مدافع شرس عن إسرائيل ومصالحها. هو وأقرانه يتفرّجون على ذبح الفلسطينيين والعرب منذ عقود، من دون أن ينبسوا ببنت شفة، معتبرين أن الحق دائماً إلى جانب إسرائيل. قبل فترة قصيرة، كتب معارضون سوريّون في باريس، بينهم فاروق مردم بك، يتبرأون من هذا الأخطبوط الحاقد، ويطلبون منه أن يكُفّ يده الوسخة عن شعبهم الجريح الذي يطالب بالحريّة والعدالة. ووزّعت الشاعرة عائشة أرناؤوط بالأمس بياناً شجاعاً تتبرأ فيه من الكرنفال التضامني المشبوه الذي يقيمه برنار هنري ليفي الليلة في سينما «سان جرمان دي بريه».
على بعد خطوات من السان جرمان، في حيّ لي هال الباريسي، هناك تظاهرة أخرى في التوقيت نفسه، تضامناً مع الشعب السوري، بعنوان «باريس ـــــ دمشق». تشارك فيها نورما عمران غناءً وقراءة، وتعرض أفلاماً لأسامة محمد وأبو نظارة وفردريك غوبيل... وتليها ندوة بمشاركة صحافيين عملوا في سوريا والمنطقة. Forum des Images ـــــ الثامنة من مساء اليوم.

بيان الشاعرة السوريّة عائشة أرناؤوط