دمشق | تحية خاصة يوجّهها مهرجان «الأفلام الفرنسية العربية» الذي انطلق أمس، ويستمر حتى 13 تموز (يوليو) في دمشق ومحافظتي اللاذقية وحلب. المهرجان الذي ينظمه المركز الثقافي الفرنسي في العاصمة السورية، سيعرض ثلاثة أفلام لصاحب أكبر قائمة من الأفلام الممنوعة في تاريخ السينما السورية. والبداية مع الفيلم التسجيلي «الحياة اليومية في قرية سورية» (1974) الذي يعرض مساء الغد. الشريط وثيقة حية عن التفاوت بين التطلعات في الإصلاح والتطوير والتحديث، وسوء التنفيذ والكوارث التي حصلت بسبب تلك الممارسات الخاطئة نفسها...ويوم الاثنين المقبل، سيعرض فيلمان قصيران هما «محاولة عن سد الفرات» (1970) الذي يعتبر باكورة أعمال أميرلاي السينمائية، و«الدجاج» (1977). في «محاولة عن سد الفرات»، يبالغ أميرلاي في تفاؤله واندفاعه في تأييده لمشروع بناء سد الفرات، بعدما أرهق سكان المناطق المجاورة له بفيضاناته المتكررة. نشاهد هنا صوراً متلاحقة لعمال وورش كبيرة، يصارع فيها الإنسان قوى الطبيعة، من أجل إثبات جدارته ووجوده على الأرض. لكن سرعان ما أعاد أميرلاي حساباته في هذا الفيلم، بعد سقوط الأوهام وتصدّع السدود مجازاً عن تصدّع البنى الفوقيّة للنظام السياسي. فكان «طوفان في بلاد البعث» الذي لم يبرمج في المهرجان.
أما «الدجاج» الذي قدمه صاحبه في قالب ساخر مغرق في الكوميديا السوداء، فيحاكي فيه أميرلاي أحد المشاريع التنموية التي أسستها السلطات وهدفت إلى تحويل إحدى القرى السورية إلى قرية نموذجية، بعدما أرغمت جميع سكانها على ترك أعمالهم، والانخراط في تربية الدجاج وإنتاج البيض... لكن سرعان ما يتراجع الإنتاج ويفشل المشروع.
من جهته، أكّد مدير المركز الثقافي الفرنسي في دمشق باتريك بيريز أن جميع أفلام المهرجان، بما فيها أفلام عمر أميرلاي، قد مرت على الرقابة السورية، وأنّ هناك فيلمين رفض الإفصاح عن اسمهما، لم يُسمح بعرضهما حتى اللحظة «ما زالت المفاوضات مستمرة حتى الآن». ومن الأفلام التي ستُعرض ضمن المهرجان «التجلي الأخير لغيلان الدمشقي» لهيثم حقي، و«روداج» لنضال الدبس، و«مطر أيلول» لعبد اللطيف عبد الحميد، و«احكي يا شهرزاد» ليسري نصر الله، و«ميكروفون» لأحمد عبد الله، و«ثلاثون» للفاضل الجزيري، و«بوسطة» لفيليب عرقتنجي، و«ميلودراما حبيبي» لهاني طمبا...
يُذكر أن المخرج السوري عروة نيربية سيقدم جميع أفلام أميرلاي، وسيشرف على جلسة حوارية لمناقشة الأفلام بعد عرضها.

«الأفلام الفرنسية العربية»: حتى 13 تموز (يوليو) ــــ www.ccf-damas.org