عمان | في عمّان، الشّعب أيضاً يريد. الثورات التي مسّت كهرباؤها الشارع الأردني، لتصل إلى المطالبة برفع الوصاية الأمنية والاستخباريّة، منحت زخماً نضاليّاً للدفع باتجاه إشراك عمّان في حملات التضامن ومقاطعة نظام الفصل العنصري الإسرائيلي.

تنضمّ عمّان هذا العام إلى «أسبوع مقاومة الاستعمار والفصل العنصري الصهيوني» تحت اسم «أرض وكرامة»، الذي يقام في أماكن عدّة من العاصمة، إذ يقدّم «مسرح البلد»، بالتعاون مع كل من جريدة «العرب اليوم»، و«مؤسسة الإعلام المجتمعي»، برنامجاً يسعى إلى تفعيل ممنهج لتغيير الواقع الفلسطيني منذ 62 عاماً، وتجاوز السقطات السياسية ابتداءً من كامب دايفيد، مروراً بأوسلو، ومعاهدة «وادي عربة». هكذا، يستضيف الأسبوع الناشطة الفلسطينيّة حنين الزعبي في فرصة نادرة للجمهور الأردني للحديث عن «واقع ومستقبل فلسطينيي 48»، كما يستضيف أسبوع «أرض وكرامة» المطران عطا الله حنّا، للحديث عن المصاعب التي تواجه الدولة الفلسطينية، وواقع القدس في مواجهة التهويد ومحو معالم المدينة وهويتها وحق العودة. وكجزء من الحراك السياسيّ والشعبيّ للمطالبة بإسقاط معاهدة وادي عربة، يعرض في «مسرح البلد» فيلم «وادي عربة» للمخرج أحمد الرمحي وإنتاج «الجزيرة»، يليه حوار عن «تحدّيات السلام في المنطقة»، كما يعرض فيلم من إنتاج الأسبوع، وهو كناية عن مقابلات مع ناشطين عالميين في حركات التضامن مع القضيّة الفلسطينيّة، ويليه حوار مع الناشطتين الفلسطينيتين يافا مالكي وسامية بطمة.
وينظّم الأسبوع فعاليات فنيّة عدة ترصد الواقع الفلسطينيّ بعين مغايرة. هكذا، يقام في «الأستوديو» معرض الغرافيتي الجماعي «الشعب يريد» بمشاركة عدد من الفنانين، إضافةً إلى معرض بوسترات عن فن مقاومة الاحتلال والتطبيع. كذلك، سنشاهد معرض صور التقطها مصورون فلسطينيون لمشاهد من الحياة اليوميّة تحت الاحتلال... معرض يوضح آثار الجدار العازل في تحويل فلسطين إلى أرخبيل سياسيّ. ويقدّم أسبوع «أرض وكرامة» برنامجاً سينمائيّاً يعرض فيه لعدد من الأفلام التي تعاين المشهد الاقتصادي والسياسي والاجتماعي تحت الاحتلال، إضافةً إلى أفلام تجريبيّة قصيرة ترصد الواقع تقع خارج التنميط الصوريّ الذي يُمارَس على القضيّة الفلسطينيّة، كما يعرض فيلم «هل سمعت من جوهانسبرغ» الذي يوثّق حملات مقاطعة نظام الأبارتهايد الجنوب أفريقيّ.
ويختتم الأسبوع بحفلة موسيقيّة لفرقة «ولّعت» من مدينة عكّا المحتلة التي تقدّم أغاني وشهادات من واقع الشباب الفلسطينيّ تحت الاحتلال، إضافةً إلى فقرة موسيقيّة يقدمها كل من: سحر خليفة وطارق أبو كويك، و«الفرعي»، ومحمّد عبد الله.

«أرض وكرامة»: من 12 إلى 18 آذار (مارس) ـــــ أماكن مختلفة في عمان ـــــ
http://amman.apartheidweek.org