◄ في «مدينة في السماء» (دار التنوير ـ بيروت)، يسعى عيسى مخلوف إلى تحدي الزمن والموت بقوّة الجمال. تبدأ الحكاية في مقرّ منظّمة الأمم المتّحدة في نيويورك التي عمل الشاعر والكاتب اللبناني مستشاراً خاصاً للشؤون الثقافية والاجتماعية فيها بين عامي 2006 و2007. ارتسمت معالم الكتاب من داخل مقرّ المنظمة التي تعدّ فيها خرائط السلم والحرب وخارجه. من خلال مزج السرد والشعر والنثر، استطاع مخلوف أن يقرّب أصقاع الأرض في جسد واحد لتفيض نيويورك عن مساحتها وحدودها وفيها باريس وفلورنسا وبيروت والقاهرة.
◄ مزايا القرى والبلدات اللبنانية تحتلّ صفحات كتاب «لبنان سياحة لكل الفصول» لنضال شهاب. الكتاب هو الجزء الثاني من الموسوعة التي تعمل الإعلامية اللبنانية على إصدارها، وتتناول فيه مميزات البلدات من النواحي الجغرافية، والتاريخية، والأثرية، والبشرية والدينية مرفقة بالصور.

◄ يتعقّب فرج الله صالح ديب في «اليمن وأنبياء التوراة» (رياض الريّس) جذور الانتشار العربي لليهودية وللمسيحية في جزيرة العرب قبل الإسلام التي حاول علماء المسلمين إخفاءها. مواضيع الكتاب تدور بين مسرح أنبياء التوراة في اليمن. يتناول الباحث اللبناني مئات الأسماء التوراتية، إضافة إلى المسرح الجغرافي للنبي إبراهيم ويوسف وموسى وسليمان، والحلال والحرام في دين اليهود والإسلام. ويتطرّق أيضاً إلى إفلاس علم الآثار في فلسطين في تصديق كتابات التوراة.

◄ يتضمّن «المملكة العربية السعودية في الميزان _ الاقتصاد السياسي والمجتمع والشؤون الاقتصادية» (مركز دراسات الوحدة العربية) حصيلة أعمال الندوة التي نظّمها «المعهد الدولي لدراسة الإسلام في العالم الحديث» (هولندا) عام 2004. وهي بحوث علمية أنجزتها نخبة من السياسيين والأكاديميين في إطار التعرّف إلى السعودية. وتضمنت دراسة وتحليل السياسة السعودية المعاصرة من خلال محاور أيديولوجية واقتصادية وسياسية.

◄ في رواية «يوميات صعلوك/ جان دمو في الجبهة» (دار المدى)، يسعى حسين علي يونس إلى استثمار السيرة المعروفة للشاعر العراقي الراحل جان دمو الذي عاش صعلكة حقيقية قائمة على عبقرية شعرية. هي رواية شاعر عن شاعر من جيل أقدم، لكن المفارقات تحتل مكان السرد التقليدي فيها، بينما تتسم الشخصيات بأمزجة غرائبية، وتتعدد هويات اللغة بين ضمير المتكلم والوصف والشذرات الفلسفية والشعرية.

◄ يعرض الباحث والخبير في الشؤون الخليجية جوزيف كشيشيان في كتابه الجديد «السلطة وتعاقب الحكم في الممالك العربية» (الريس)، تاريخ نشوء ممالك عربيّة عدّة يجمعها نظام الحكم الأسري. يقسم الكتاب إلى جزءين يغوصان في التحديات التي تواجه القادة في الحكومات العربية المعاصرة، والعلاقة بين الإسلام والحكومات الملكية، إضافة إلى أنظمة الحكم في كل من السعودية والإمارات والأردن والمغرب.