القاهرة | خلال اليومين الماضيين، تفاعلت الأزمة التي سبّبتها تصريحات الشيخ عبد الله بدر ضد إلهام شاهين على أكثر من مستوى، وباتت صالحة للتحول إلى قضية رأي عام بعدما شغلت الملايين، سواء المؤيدون للشيخ أو المعارضون للممثلة المصرية والمتعاطفون معها، رغم اختلافهم سياسياً وفنياً. من جهة، واصل بدر ظهوره الإعلامي وسط انتقادات طاولت برامج الـ«توك شو» التي تصنع من أسماء مغمورة نجوماً لجذب الجمهور. لولا موقع يوتيوب، ما عرف كثيرون عبد الله بدر الذي كان ظهوره محصوراً بالقنوات السلفية.
لكنّ مقطع هجومه على إلهام شاهين واتهامه لها «بالزنى والفجور» في أفلامها، دفعا برامج أخرى في مقدمتها «الحقيقة» على قناة «دريم» إلى استضافته مجدداً. هنا، تراجع بدر عن بعض تصريحاته في البداية، وقال إنّه لم يتهمها بالزنى، وخصوصاً بعدما خرج شيوخ من الأزهر يطالبون بـ«إقامة الحجة على بدر؛ لأن اتهام أي سيدة بالزنى يستدعي حسب الشرع وجود 4 شهود». وقال بدر إنّ معنى كلامه أنّ ما «يفعله الممثلون هو بدايات الزنى وتشجيع على الوقوع في الخطيئة». ثم امتدت نيرانه لتطاول الممثلة الشابة آيتن عامر ومشهد «احبوش» الشهير في مسلسل «الزوجة الرابعة». هذا المشهد تعرض لانتقادات حادة من الجمهور في رمضان الماضي، لكنها كانت انتقادات ساخرة في المقام الأول. أما بدر فقد قال إنّ مشاهد مماثلة تجعل الشباب يكررونها في الشوارع، فتنشأ عن ذلك مشاجرات ومشاحنات. وصمّم على أنّه مستعد لإحضار أفلام لإلهام شاهين كي يثبت صحّة كلامه من بعض مشاهدها. هكذا، صار بدر أول شيخ يرتدي عباءة الرقيب ويكون مستعداً لعرض مقاطع من أفلام سينمائية توصف بـ«الساخنة» كي يؤكد أنّه لم يظلم إلهام شاهين عندما قال إنّها «لن تدخل الجنة».
على الجهة الأخرى، علّقت إلهام شاهين لأول مرة بعد عودتها من مصر على تصريحات عبد الله بدر في حلقة مساء الاثنين من برنامج «ناس بوك» الذي تقدّمه هالة سرحان على قناة «روتانا مصرية». لكن المفاجأة الأهم في الحلقة أنّ شاهين لم تكن قد شاهدت تصريحات بدر إلا عندما عرضت لها سرحان جزءاً منها على الهواء مباشرة. هنا، انهارت شاهين وكادت تبكي قبل أن تهدئ سرحان من روعها. وقالت شاهين خلال الحلقة إنّ المقرّبين منها ادعوا أنّهم لم يجدوا مقطع الفيديو الشهير كي لا تشاهده، وبالتالي سمعت عنه من دون أن تراه، ما جعلها تنفعل وتقول بعنف: «إيه القرف ده» وتطالب الرئيس المصري محمد مرسي والأزهر بالتدخل لحماية كرامة مواطنة مصرية تعرضت للإهانة من شخص يدّعي أنّه عالم دين ويهاجمها بهذه الفجاجة. وذكّرت شاهين بإغلاق قناة «الفراعين» بسبب إهانتها للرئيس، متسائلة: هل باقي المواطنين ليس لهم كرامة حتى يتعرضوا للإهانة بهذه الطريقة؟ فيما أجرى عضو مجمع البحوث الإسلامية عبد الله النجار اتصالاً بالبرنامج قدم فيه اعتذاراً غير مباشر لإلهام شاهين، مؤكداً أنّ أفلامها «تحذّر الناس من عواقب الوقوع في الرذيلة»!