■ استنكرت «الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان» إقرار الحكومة الأردنية القانون المعدل للمطبوعات والنشر، رغم أنّه يهدف إلى تقييد حرية الرأي والتعبير وحصار النشر على الإنترنت وتصاعد الاعتراضات عليه. كذلك، استنكرت الشبكة اعتداء مجموعة من السلفين أخيراً على الشاعر محمد الصغير أولاد أحمد، على خلفية مشاركته في برنامج «ﻻباس» على شاشة «التونسية».


وأخيراً، استنكرت الشبكة اعتقال السلطات الإماراتية عدداً من الناشطين خلال اليومين الماضيين من دون اتهامات واضحة. وبعد كل هذه الانتهاكات، أعلنت الشبكة إطلاق موقع «جهود» ويهدف إلى دعم سجناء الرأي في العالم العربي. http://gohod.net

■ يشارك الزميل الشاعر حسام السراي في ورشة «الإدارة الثقافيّة» التي تنظّمها مؤسّسة «المورد الثقافيّ» في مدينة مادبا الأردنيّة بتقديم مشروع ينوي «بيت الشعر العراقيّ» تنفيذه خلال الأشهر المقبلة.
ويشارك في الورشة التي تستمرّ حتى الثالث من أيلول عدد من الناشطين والفنّانين والكتّاب، بينهم: عبد العزيز الراشدي وعبد الحق أصويط (المغرب)، رنده الأسمر وريما أبو بكر (لبنان)، علي العليان (الأردن)، زينة عامري وفيصل بوصبع (الجزائر)، زهير بن الهادي بن تردايت ونرجس بنت الطاهر (تونس)، نبيل الخضر (اليمن)، أسامة محمد أحمد وعبد السميع عبد الله أبو الحمد ونجلاء صالح أمين (مصر)، فيما يشرف على الورشة كلّ من: شريف ماهر (مصر)، رنا يازجي وعبد الله الكفري (سوريا).

■ بعد غياب عن الساحة الإعلامية، تعود ريتا خوري إلى الساحة. إذ توقّع الإعلامية اللبنانية التي تميّزت كثيراً في برنامج «الحلقة الأضعف» على «المستقبل» الطبعة العربية من «أسرار صغيرة» التي هي مدونات كتبتها بأسماء مستعارة بين 2006 و 2011. تأخذنا خوري بأسلوب أدبي في كواليس الحياة المعاصرة. ليس كتاباً تقليدياً عن حياة إنسان يعيش تحت الضوء، بل هو رحلة مليئة بالتجارب الإنسانية الحقيقية لامرأة تحررت من قيود الشهرة لتفتح قلبها وخزانة أسرارها. يقام التوقيع في الثامنة من مساء 7 أيلول (سبتمبر) في «مكتبة أنطوان» (أسواق بيروت)

■ يستضيف سامي حواط في مسرحه الريفي (زبدين ـ جبيل) الفنان جو قديح الذي سيقدّم عرضه «بيروت» ومختارات أخرى من أعمال في الثامنة من مساء اليوم. للاستعلام: 03/671645

■ فازت الكاتبة الفلسطينيّة فالنتينا أبو عقصا بـ «جائزة إتيل عدنان للكاتبات المسرحيّات» في دورتها الثالثة، وذلك عن مسرحيّتها «أنا حرّة» التي تتناول معاناة المعتقلات الفلسطينيّات في السجون الاسرائيليّة. وتم تسليم الجائزة التي تحمل اسم الكاتبة والفنّانة اللبنانيّة الكبيرة (5000 دولار أميركي)، خلال المؤتمر الدولي للكاتبات المسرحيات في Teatern Södra (السويد)، بمبادرة من مسرح Riksteatern السويدي، بالتعاون مع «مسرح المدينة» (بيروت)، و«مسرح الحارة» (الضفة الغربية). وبين الحاضرات، الفنانة نضال الأشقر رئيسة «مجلس امناء جمعية مسرح المدينة للثقافة و الفنون»، ومنى كنيعو من «الجامعة اللبنانية الأميركية» والكاتبة الأردنيّة لانا ناصر، وعضوات لجنة التحكيم: الأديبة السويدية أسا سراشو ، والكاتبة المسرحية دانييلا كولمان («مسرح السيناريو» السويدي)، والشاعرة راوية مورا، والكاتب ميكائيل ورانيل من Riksteatern، وأستاذة العلوم يائيل فيلر، والمسرحية ديان بيمون.