■ يحلّ زيد حمدان وفرقته Zeid And The Wings ضيوفاً على «مترو المدينة» الليلة (9:30 مساء ــ الحمرا، بيروت). سهرة «مكهربة» مع فنان الـ«اندرغراوند» ومؤسس فرقة Soapkills التي لاقت إقبالاً كبيراً من جيل ما بعد الحرب اللبناني اللذين سيقدّمان مجموعة من أعمالهما التي تتنوّع بين الريغي والتريب هوب والالكترو بوب. ولن ينسى زيد أن يقدّم لنا أغنية «جنرال سليمان» (تصوير وإخراج الإيطالي جيجي روكاتي)، وهي دعوة إلى السلام ونبْذ الحرب ورفض السلاح والميليشيات والسياسيّين.
للاستعلام: 76/309363

■ حققت رواية Fifty Shades of Grey (2011) للكاتبة البريطانية إي. إل. جايمس، نجاحاً هائلاً. الرواية التي تأخذ طابع السادية، تصدرت مبيعات الكتب في كثير من بلدان أوروبا، إضافة إلى الولايات المتحدة الأميركية. وفي ألمانيا وحدها، بيع أكثر من نصف مليون نسخة من الرواية في أسبوع واحد. وتحكي الرواية قصة الطالبة أناستازيا ستيل البالغة 21 عاماً التي تقع في حب رجل الأعمال الثري كريستيان غري الذي تصفه الرواية بأنه «ليس جذاباً فحسب، بل إنه مثال للجمال الذكوري أيضاً»، العمل الذي يقوم على «إباحية خفيفة» حسب وصف أحد النقاد الألمان، سيتحول قريباً إلى شريط سينمائي، إذ اشترت حقوقه استوديوهات «يونيفيرسال بيكتشرز» و«فوكوس فيستشرز» بمبلغ 5 ملايين دولار.

■ توقع لبنى نويهض ورانيا كفروني فرح كتابهما «الجمال ـــ ومضات وأسرار» (دار أصدقاء المعرفة البيضاء ـــ بيروت) في «مركز علوم الإيزوتيريك» (الحازمية، بيروت) عند الساعة الرابعة من مساء 27 تموز (يوليو) الجاري. وتضيء مؤلفتا الكتاب على ماضي الجمال كما يحدده الإيزوتيريك، كما تفصّلان أنواع الجمال، وتكشفان عن أساليب علمية تمكن المرأة (والرجل أيضاً) من الحفاظ على الجمال الداخلي والاعتناء بتألّق المظهر الخارجي.

■ في سلسلة تغريدات دوّنها على صفحته على تويتر، وجّه علاء الأسواني عدداً من الرسائل السياسية، لعلّ أبرزها ما كتبه إلى الرئيس المصري محمد مرسي: « مرت ثلاثة أسابيع ولم تبدأ في تنفيذ وعودك. الحلول الوسط على الطريقة الاخوانية لن تجدي. واجه العسكر وانتزع صلاحياتك، أو استقل». وكتب صاحب «عمارة يعقوبيان»: «لم أنتخب مرسي، لكنني أحترمه لأنه منتخب من الشعب، ورأيي أنه تأخر في قراراته. وإذا لم ينتزع صلاحياته، فسوف يتم خلعه بواسطة العسكر وقضائهم الشامخ». وتساءل الأسواني عن سبب غياب الفريق أحمد شفيق عن تشييع نائب الرئيس المصري المخلوع عمر سليمان الذي جرى أخيراً في القاهرة: «هل هرب شفيق إلى الأبد وضاعت على المصريين مليارات منهوبة أخرى؟ هل لدى المشير أو الرئيس أي إجابة؟».

■ يشارك 30 فناناً عالمياً بينهم اللبنانيان نبيل نحاس وماريا فرعون في معرض Glasstress الذي يستضيفه «مركز بيروت للمعارض»، وتنظمه شركة «سوليدير» بالتعاون مع أدريانو برنغو وشركة Venice Project. يضم المعرض أعمالاً معاصرة منجزة بواسطة الزجاج، ويطمح المشاركون فيه إلى خلق حوار تشكيلي معاصر مع فنون التجهيز والتصميم والهندسة. يكتسب الحدث معنى رمزياً بوصوله إلى بيروت، حيث تم اكتشاف الزجاج تاريخياً على الساحل اللبناني. يستقبل المعرض زواره يومياً بين الساعة 11 صباحاً والعاشرة ليلاً، ويستمر حتى الثاني من أيلول (سبتمبر) المقبل.
للاستعلام: 01/962000