■ بعد تحسن حالته يوم الجمعة، خرج المخرج البرتغالي مانويل دي أوليفييرا (103 سنوات) من أحد المستشفيات في شمال البرتغال. وكان «عميد السينما» قد دخل المستشفى جراء أزمة رئوية حادة حيث بقي ثلاثة أيام. لطالما كان هذا المعلّم ماكينة عمل لا تهدأ، أنجز نحو 50 فيلماً بين روائي ووثائقي.
وكان «مهرجان كان السينمائي» قد عرض منذ عامين فيلمه «حالة أنجليكا الغريبة» ضمن تظاهرته «نظرة ما». ويُفترض أن يشارك فيلمه الكوميدي «غيبو والظلّ» ضمن المسابقة الرسمية من «مهرجان البندقية السينمائي» المقبل. علماً أنّ الشريط المقتبس عن مسرحية لراوول برانداو، تشارك فيه كل من مايكل لونسديل، وكلوديا كاردينالي، وجان مورو.

■ يبدو أنّه عام السير في هوليوود، إذ نقلت تقارير إعلامية أنّ توم كروز قد يجسّد سيرة صانع مجلة «بلاي بوي» هيوغ هيفنر (1926). بعد اديث بياف، وكلود فرنسوا، وكولوش، وكوكو شانيل، ومارغريت تاتشر، جاء دور مؤسس المجلة الإباحية لتنقل سيرته وصعوده سلم الشهرة إلى الشاشة الكبيرة. أما معلن هذا الخبر فهو هيفنر نفسه على حسابه على تويتر. إذ أعرب عن تمنياته بأن تتولى المشروع شركة «وورنر بروس» ويخرجه بيتر مورغان، ويؤدي بطولته توم كروز. وكان هيوغ هيفنير قد أطلق «بلايبوي» عام 1953 التي اشتهرت بصورها الإيروسية من دون إغفال الابعاد السياسية والاجتماعية والرياضية والثقافية.

■ بعد عامين على «وايت ماتيريال» مع إيزابيل أوبير، ها هو كلير دوني يعود ليقف وراء الكاميرا لإنجاز شريط «الأوغاد». وينطلق تصوير شريط السينمائي الفرنسي في شهر آب (أغسطس) ليجمع كيارا ماستروياني، وفنسان لندن مجدداً بعد فيلم «أوغستين» لأليس فينوكور الذي يغوص في دراسة الجنون في القرن التاسع عشر ويُفترض أن يطرح في الصالات في تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل. إلا أنّ تفاصيل سيناريو «الأوغاد» لم تخرج إلى العلن
بعد.

■ حالما أنهى إخراج فيلم The Lady الذي نشاهده قريباً في صالات «غراند سينما» في لبنان، يعكف السينمائي والكاتب والمنتج الفرنسي لوك بوسون على شريط جديد بعنوان «مالافيتا» المقتبس عن رواية Badfellas للفرنسي تونينو بيناكيستا مع روبرت دي نيرو، وميشال بفايفر، وتومي لي جونز. وبما أنّ السينمائي المعروف مهووس بالشرائط المصوّرة، فقد قرّر أيضاً شراء حقوق «فاليريان ولوريلين» لجان كلود ميزيار الذي سينقله إلى الشاشة الكبيرة ويستعد لإنتاج فيلم خيال علمي.

■ بلغ حجم مبيعات تذاكر يوم الافتتاح لفيلم «باتمان عودة فارس الظلام» أدنى مستوياته في شباك التذاكر مع انصراف رواد السينما عن صالات العرض بعد المذبحة التي ارتكبها أحد الأشخاص في عرض أول للشريط أقيم في أورورا في ولاية كولورادو يوم الجمعة، ما أسفر عن مقتل 12 شخصاً وإصابة آخرين. ولم تنشر شركة التوزيع السينمائي «وارنر بروس» أي ارقام رسمية كما قررت شركات أفلام أخرى كبرى في هوليوود عدم الافصاح عن ارقام مبيعات التذاكر. وبعد حادث اطلاق النار، اتخذت اجراءات أمنية مشددة وقلصت «وارنر بروس» من خططها الاعلانية، فألغت عرضاً أول للفيلم في باريس كما ألغت سفر طاقم الممثلين إلى المكسيك واليابان.