◄ أغلقت «الجزيرة» الفضائية مكتب قناتها باللغة الإنكليزية في بكين أمس، بعدما رفضت السلطات الصينية تجديد تأشيرة مراسلتها الأميركية ميليسا تشان التي تعمل في البلاد منذ 2007. وهذا أول طرد فعلي لمراسل أجنبي من الصين منذ عام 1998. وفي بيان صحافي، قالت «الجزيرة» إن السلطات الصينية لم تلبِّ طلب القناة القطرية بإعطاء رخصة عمل جديدة لمراسل بديل من تشان. وأشار مدير الأخبار في «الجزيرة» صلاح نجم، إلى أن القناة «ستعمل مع السلطات الصينية لإعادة فتح مكتب بكين»، علماً بأن مكتب «الجزيرة» باللغة العربية في بكين ما زال مفتوحاً ويعمل بكافة مراسليه. من جهته، قال متحدث باسم الخارجية الصينية أمس إن «الصين ترحّب بكل الصحافيين الأجانب الذي يعملون بموضوعية على أراضيها».
◄ اختتم أمس المؤتمر الإقليمي حول «حرية الصحافة: التحديات الأساسية والمسؤولية المهنية» الذي نظمته في بيروت اللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو ومكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة للإعلام. ونتجت من المؤتمر مجموعة توصيات أبرزها: نداء وطني جامع لحماية الصحافيين مهما كان توجههم ورأيهم وإلى أي وسيلة إعلامية ينتمون، حماية الإعلام من الممارسات غير المشروعة ومن القمع التعسّفي، مكافحة الإفلات من العقاب في الاعتداءات على الصحافيين، الطلب إلى مجلس النواب الإسراع في إقرار قانون إعلام جديد يمنع محاكمة الصحافيين بسبب عمله، دعوة الإعلاميين إلى المساهمة بفعالية أكبر في التحول الديموقراطي السلمي من خلال التركيز على قضايا الشأن العام، تعزيز المحتوى العربي على الإنترنت.

◄ كان فضل شاكر، أمس، حديث الناس على تويتر بعدما نقل حساب يحمل اسمه تصريحات طائفية وشتائم وتكفيراً للذين يخالفونه في الرأي. وانهالت ردود الفعل على الفنان الذي شارك منذ حوالى شهر في تظاهرة مناهضة للنظام السوري في بيروت. وطالبت بعض الأصوات شاكر بإعلان تبرّئه من الحساب الذي يحمل اسمه على تويتر، إذا كان فعلاً لا يمتّ إليه بصلة، بسبب ما ينشر نقلاً عنه من شتائم وتكفير لكل من يخالفه الرأي سياسياً ودينياً.

◄ تناقلت مواقع إلكترونية عدة أنّ الحكومة السورية تدرس قانوناً سيصار إلى إقراره في وقت لاحق، وسيتم بموجبه إعفاء الدراما السورية من مختلف الضرائب المترتبة عليها للدولة كخطوة دعم للدراما السورية، التي تعاني ككل قطاعات البلد بسبب الأزمة.

◄ تستقبل صالة «متروبوليس أمبير صوفيل» (الأشرفية ـــ بيروت) مساء اليوم ورشة عمل «مهرجان تروبفست أرابيا الثاني» الذي سيقام في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل في أبو ظبي. وخلال الورشة، سيتم تعريف المخرجين الهواة بكيفية صناعة الأفلام القصيرة (أقل من 7 دقائق) وشروط المشاركة في المهرجان. ويحاضر في الورشة المخرجان اللبنانيان أمين درة ونديم مشلاوي والمحلل السينمائي علاء كركوتي.