«فانتازيا» عرض كوميدي للأطفال، يقدم حالياً على «مسرح غولبنكيان» في «الجامعة اللبنانية الأميركية» من اقتباس وإخراج لينا أبيض. شارك في خلق العرض 20 ممثلاً ومغنيتان. انطلق التحضير من الذاكرة الشخصية للممثلين الذين عادوا إلى تفاصيل طفولتهم، وتلقفتها لينا أبيض لتشكل منها لوحات استعراضية تدور في فلك عالم الأطفال والخيال. خيمة كبيرة مزركشة تغلّف المسرح. في وسط الخشبة الدائرية، يأخذ مجسم حيوان كبير مكانه يجرّه أطفال وتعتليه كعكة عيد ميلاد.
يتهامس الأطفال ثم ينسحبون بخفة لينطلق العرض. تبدأ الرواية من خلال الدمى التي تجوب المسرح. ندخل غرفة الصف في المدرسة. حصة اللغة العربية، والقواعد والإعراب... الجميع جاهز لتلاوة درسه، باستثناء تلميذة لا يترك لها أصدقاؤها مجالاً للمشاركة. تجدها واقفة، تسترق لحظة من الفوضى لتسحب من جيب مريولها ما تأكله خفية. هكذا تتوالى مشاهد الذكريات المدرسية من الصف إلى الملعب. تجارب طريفة يقدّمها العرض الذي نجح نصّه في استحضار تفاصيل يسهل أن يتماهى معها كل فرد من الجمهور. نسافر عبر لوحات متعددة، لنتعرف إلى الفتاة البيروتية التي كان جدتها تعتبرها «حصتها» من بين جميع أحفادها. أما علاقة الأهل بالأولاد، فخُصصت لها لوحات عدة كاتصالات الأهل القلقة حين يتأخّر المراهقون خارج البيت. من ينسى مثلاً الملاحظات والتعليمات التي كان الأهل يتلونها على أطفالهم الصغار مراراً قبل مغادرة البيت لزيارة أحد الأقارب؟ «بتبوسي التانت، وبتقولي مرسي! بس ما بتمدي إيدك وبتاكلي شي، حتى إذا ضيّفتك، وأصرّت! وأوعى تفوتي عالحمام عند العالم! وإذا قرصتك لتسكتي، ما تسأليني إدام العالم ليش قرصتك وتجرصيني!».
ومع سلوى «الباكية»، نجول على محاولة لفهم مشاعر الحب، ومعاني تلك الحالة الغامضة للأطفال، والكبار. وتتوالى اللوحات، والمواضيع، إلى أن يغلق العرض على مشهد البداية، مع دخول الأطفال من جديد إلى خشبة، بثياب النوم مع مخداتهم والشراشف. يستلقون في وسط المسرح، ويخلدون إلى النوم. في المشهد الأخير تنجلي الستارة عن سينوغرافيا معقدة ومبهرة، يظهر فيها الممثلون العشرون مشكلين جزءاً من لوحة هاربة من قصص الجنيات أو من حلم الأطفال.
العرض، الذي يحاكي جمهوراً من الأطفال حتى سنّ المراهقة، نجح في تلقف التفاصيل الطريفة، مع القليل من الدراما المبطنة رغم اكتفائه بسردها من دون تفكيكها ومعالجتها.



«فانتازيا»: 8:30 مساء 5 و6 أيار (مايو) ثم من 10 حتى 13 ــــ «مسرح غولبنكيان»، LAU (قريطم ــ بيروت) ـــ للاستعلام: 01/786464