◄ ضمن برنامجها «من صوت الشعب»، تستضيف لوركا سبيتي غداً السبت (بعد موجز الرابعة والنصف) على أثير إذاعة «صوت الشعب» الزميلة ضحى شمس التي ستتحدّث عن مسيرتها في عالم الإعلام والصحافة، وتتطرّق أيضاً إلى زوايا عدة في حياتها الشخصية.
◄ ووري صالح الشهري في الثرى أول من أمس في «مقبرة النسيم» في الرياض في مشهد مؤثر اجتمع فيه محبوه.
وكان الملحن السعودي قد رحل بعد معاناة مع المرض وفشل كلوي أدى إلى وفاته. والشهري من الملحنين المعروفين في السعودية وخارجها، خاض مشواراً فنياً يربو على 30 عاماً قدّم خلالها أكثر من 30 لحناً لأبرز المطربين العرب، من بينهم محمد عبده، والراحل طلال مداح، وراشد الماجد، وعبد المجيد عبد الله، ورابح صقر.

◄ فازت المغنية الأميركية بيونسي نولز بجائزة صحافية من «الجمعية الوطنية للصحافيين السود» في نيويورك بعدما نشرت مجلة «إسينس» مقالاً لها في عدد تموز (يوليو) الماضي.
وذكر موقع صحيفة «نيويورك دايلي نيوز» الأميركية أنّ بيونسي (30 عاماً) التي منحتها مجلة «بيبول» الأميركية لقب «أجمل امرأة لعام 2012»، ستتسلم جائزة صحافية من «الجمعية الوطنية للصحافيين السود» في نيويورك في 15 أيار (مايو) الحالي.

◄ بكت أصالة حين غنت «هذه دمشق» للشاعر الراحل نزار قباني ضمن حفلة قدّمتها منذ أيام على خشبة مسرح De Doelen في روتردام في هولندا. وقد طلت المطربة السورية أظافرها باللون الأسود وبالعلم السوري الذي يعتمده المحتجّون في مبادرة تهدف إلى دعم الاحتجاجات في بلدها. وتندرج حفلتها ضمن سلسلة أمسيات تقدمها صاحبة «مجنون» يعود ريعها للأسر السورية النازحة والمهجّرة.

◄ أصدرت محكمة تونسية أمس حكماً بحق مدير تلفزيون «نسمة» لبثه فيلم التحريك «برسيبوليس» الفرنسي الإيراني الذي «يجسّد الذات الإلهية»، قضى بدفعه غرامة مالية قدرها 2400 دينار (1300 يورو تقريباً).
وحكمت محكمة تونس الابتدائية على نبيل القروي بدفع غرامة مالية قدرها 2400 دينار لعرض القناة «شريطاً أجنبياً على العموم من شأنه تعكير صفو النظام العام والنيل من الأخلاق الحميدة». وحكمت المحكمة على شخصين آخرين يعملان في المحطة بأن يسدّد كل منهما 1200 دينار غرامة.
ولم يكن القروي حاضراً لدى النطق بالحكم الذي تزامن مع يوم حرية الصحافة العالمي. وإثر النطق بالحكم، أعرب بعض الأشخاص عن استيائهم أمام قصر العدل الذي تولت الشرطة حمايته.