ثلاثة أفلام قصيرة أنجزها المخرج عادل سرحان في العامين الماضيَين، يبدأ عرضها هذا المساء على خشبة مسرح «الجمعيّة اللبنانيّة للفنون ــ رسالات» (بئر حسن ــ بيروت). الأعمال التي أنتجتها الجمعية هي «الصخرة» (8 دقائق)، و«أبيض & أسود» (12 دقيقة)، و«جميلة» (15 دقيقة) وتقدّم الليلة تحت عنوان «أفلام رصاص» المقتبس عن سلسلة القصص القصيرة «قلم رصاص» للأدب المقاوم الصادرة أيضاً عن «رسالات». وتمثّل هذه الأفلام الثلاثة التجربة الثانية لسرحان في مجال الأشرطة القصيرة بعد فيلمه «أديم» (بطولة كارمن لبّس)، وقد نفّذها قبل خوضه تجربة الفيلم الروائي الطويل «خلّة وردة» (كتابة محمود الجعفوري، وبطولة أحمد الزين وسعد حمدان وختام اللحّام وإنتاج «مركز بيروت الدولي للإنتاج الفني»). و«أفلام رصاص» هي التجربة الأولى للجمعيّة في مجال الأفلام القصيرة، سبقها الفيلم التلفزيوني «أهل الوفا» للمخرج نجدت أنزور وبطولة عمّار شلق.هكذا، تفتتح «رسالات» نشاطاتها للعام 2012 بعرض ثلاثة أفلام قصيرة لا تزيد مدتها مجتمعة على 35 دقيقة، ويفترض أن يتابعها سياسيون وصحافيون وجمهور اعتاد حضور نشاطات «رسالات» سنويّاً، خصوصاً مهرجان الأفلام السينمائيّة الإيرانيّة الذي يحتضنه مركز الجمعيّة في شهر شباط (فبراير) من كل عام.

ويطمح المدير العام للجمعيّة محمد كوثراني إلى أن تتحوّل المناسبة إلى محطة دوريّة، داعياً جهات إنتاجيّة أخرى إلى الانضمام إلى تنظيم مهرجان سنوي للأفلام القصيرة. وسيبدأ الإعداد لنسخ خاصة من الأفلام القصيرة لنشرها على موقع «يوتيوب». ويتابع كوثراني «أن الجمهور بات يفضّل متابعة الأفلام القصيرة لأن السينما اللبنانيّة لم تحقّق إنجازات مهمّة حتى اليوم».
وخلال «أفلام رصاص» سيعلن أيضاً عن نشاط آخر لـ«رسالات»، وهو موعد أسبوعي ثابت لعرض فيلم مختلف. والباكورة ستكون مع الفيلم الإيراني «ملك سليمان» الذي سيعرض في 16 الجاري، «وستكون الأفلام من جنسيات مختلفة، ولن تقتصر على الإنتاجات الإيرانيّة». كذلك تواصل الجمعية نشاطاتها، وتعدّ لـ«مهرجان الأفلام الإيرانيّة الثالث». ويرجّح أن تعلن قبل منتصف هذا العام افتتاح مركزها الثقافي.
أما المخرج عادل سرحان من جهته، فيعرّج على الإطار العام لقصص أفلامه التي تتوزع بطولتها بين ممثلين، يخوض معظمهم تجربته التمثيليّة الأولى. ويقول إن «فيلم «جميلة»، يحكي قصّة حبّ غير مألوفة ويتناول حكاية فتاة تبلغ 12 سنة تكون شاهدة على عمليّة استشهاديّة تحدث صدمة في الأوساط الإسرائيليّة. ثم هناك فيلم «أبيض وأسود» الذي يروي قصة مجاهد في المقاومة الإسلاميّة (المصري محمد العدل)، يتعرض لإصابة عام 1996، ويدّعي أنه مجنون، لكنه يكشف لاحقاً عن وجه آخر. إضافة إلى فيلم «الصخرة»، وهو عمل صامت يطرح علاقة فلاح مع صخرة في أرضه، ترمز إلى الاحتلال ويحاول اقتلاعها بشتى الوسائل».
وفي زحمة الاستعدادات لهذا الحدث الذي يستمر ثلاثة أيام بمعدل عرضين يوميّاً، باشر سرحان التحضير لفيلمه المقبل «ديترويت» الذي سيصوّر في أيار (مايو) المقبل بين أميركا ولبنان، مشيراً إلى أن «القصة تطرح مواضيع اجتماعيّة كالهجرة والعنف المنزلي». ونفى ما أشيع عن أنّ الفيلم ستلعب بطولته الممثلة التركيّة طوبا بيوكستون المعروفة بعاصي ولميس.
الافتتاح هذا المساء 19:00 على مسرح «رسالات» (بئر حسن ــ بيروت)