لن تترك mbc بيروت في الوقت الحالي، ولن تغادر إلا في حال ازدياد الوضع سوءاً في سوريا. على الأقل، هذا ما يبدو من خلال الترتيبات في استوديواتها في منطقة ذوق مصبح (قضاء كسروان) التي تستعد لاستقبال الموسم الثاني من برنامج The Voice. وتتجه المجموعة السعودية إلى عقد مؤتمر صحافي لإعلان الحلقات الجديدة بحثاً عن «أحلى صوت»، مع المدربين الأربعة كاظم الساهر، صابر الرباعي، شيرين عبد الوهاب وعاصي الحلاني.
صحيح أنّ mbc لم تعلن رسمياً موعد المؤتمر، لكن الأكيد أنّه سيكون بين 20 و23 كانون الأول (ديسمبر) الحالي. وعلمت «الأخبار» أنّ الموسم الجديد الذي سيعرض على mbc1 و «mbc مصر»، سيشهد تغييراً في المضمون، ليتقاطع أكثر مع النسخة الأميركية.
هكذا، تستقبل «mbc مصر» هذا الموسم من The Voice، بينما تستعد لإطلاق سلسلة برامج جديدة. وتسعى إلى تعزيز موقع القناة في المحروسة من خلال مفاوضات تجريها مع مجموعة من الإعلاميين المصريين البارزين للتعاقد معهم، منهم المذيع شريف عامر الذي كان قد استقال من «الحياة» حيث كان يقدم برنامج «الحياة اليوم» مع لبنى عسل، وحلّ بديلاً منه الإعلامي عمرو عبد الحميد الآتي من قناة «سكاي نيوز عربية». ويفترض أن يبدأ عامر عمله الجديد مطلع العام المقبل.
ويكشف المتحدث الرسمي باسم المجموعة السعودية مازن حايك عن اتفاق وشيك مع الإعلامي معتز الدمرداش (مقدم برنامج «مصر الجديدة» على «الحياة 2»). كذلك، تسير المفاوضات مع الإعلامي الساخر باسم يوسف «في الاتجاه الصحيح». ومن المرجح عقد مؤتمر صحافي في القاهرة قريباً لإعلان الولادة الجديدة لـ«mbc مصر». وعمّا إذا كان دخول شريف عامر سيغيّر من طبيعة التعاقد مع الإعلامية منى الشاذلي (مقدمة برنامج «جملة مفيدة») التي ينتظر أن تجدّد عقدها مع المحطة في الأيّام المقبلة، يفضل حايك عدم التعليق على هذه النقطة، علماً أن الإعلامية المصرية تلقت أخيراً عرضاً من قناة «الحياة الآن» المرتقب إطلاقها مطلع العام المقبل. كذلك إنّ الوضع الجديد للشاذلي قد يدفع رئيس قنوات «دريم» أحمد بهجت أيضاً إلى تقديم عرض يعيدها إلى بيتها الأوّل، وخصوصاً أنه وصف غيابها عن شبكة «دريم» بالـ«خسارة». وخلافاً لما تناقلته بعض الصحف والمواقع الإلكترونية المصرية عن تجديد عقد الشاذلي أخيراً مع «mbc مصر» لعام إضافي، فإنّ العقد لم يجر تجديده بعد. وحتى اللحظة، ليس محسوماً ما إذا كان طرفا العقد ينويان الاتفاق على الاستمرار معاً أو لا. والسؤال هنا هو: هل يكون عامر بديلاً من الشاذلي في سهرات القناة؟ وإذا لم يكن ذلك صحيحاً، فهل تتحمل المحطة برنامجين يوميين متشابهين في المضمون؟
يبدو أنّ دخول محمد عبد المتعال إلى «mbc مصر» سيسهم في وضعها على خريطة القنوات المنافسة. وليس سراً أنّ المجموعة السعودية تعوّل كثيراً على أدائه، منذ أن منحته صلاحيات مدير عام، بعدما اكتشفت أنّ من الصعب أن تنجح قناة في المحروسة من دون لاعب من أهل البلد ذي خبرة كبيرة في المشهد الإعلامي.