◄ «تحقيق ما للالحاد من مقولة» (منشورات الجمل) هو عنوان الكتاب الجديد لمحمد المزوغي. يستعرض الباحث التونسي المسألة الدينية بطريقة نقدية أبرزها مسألة وجود الله، وأبعادها النظرية والعملية. يتجاوز الكتاب الجانب التوثيقي أو الاستعراضي الكلاسيكي للآراء والتواريخ، ليتضمّن موقفاً واضحاً وصريحاً لطرف ضد الآخر، وخصوصاً أن الكاتب يعتبر أن الظروف الراهنة وزوبعة «الربيع العربي» هما فرصة لإعادة الخوض في هذه المسألة بجديّة.


◄ الطبقة الوسطى العربية هي محور كتاب أحمد موسى بدوي «تحوّلات الطبقة الوسطى في الوطن العربي» (مركز دراسات الوحدة العربية). في عشرة فصول، يرصد الباحث والأكاديمي التحولات التي عصفت بالطبقة الوسطى العربية منذ الاستقلال، باحثاً في التحولات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية. في دراسته، يسعى بدوي إلى إعطاء أجوبة على الكثير من المسائل التي تعنى بهذه الطبقة، مرتكزاً على مختلف النظريات والاتجاهات الفكرية العالمية التي تطرقت إلى موضوع الطبقة الوسطى. ويتناول الكتاب هذه الطبقة بشكل تاريخي عائداً إلى نشأتها وتبلورها وأبرز التحولات الاقتصادية التي طرأت عليها.

◄ نال شعر آرتور رامبو (1854 ــ1891) احتفاءً عربياً واسعاًً بعدما نقله كثيرون إلى لغة الضاد. الشاعر الفرنسي شكّل أحد أبرز الأصوات في القرن التاسع عشر، وهو لا يزال شاباً. هكذا اختارت هالة النابلسي قصائد صاحب «فصل في الجحيم» مادّة لترجمتها، بناءً على نصيحة قديمة من الشاعر السوري الراحل محمد الماغوط. «آرثور رامبو ــ الأعمال الشعرية» (المدى) هو حصيلة عمل 31 عاماً، ترجمت خلالها النابلسي حوالي مئة قصيدة لرامبو وجمعتها ضمن سبعة «مواسم» هي: الطفولة، الطريق المفتوح، الحرب، القلب المعذب، الحالم، الروح المعذبة، وبعض الجبن المتأخر.