◄ «مفكرة كامو» بأجزائها الثلاثة نقلتها إلى العربية أخيراً الروائية اللبنانية نجوى بركات عن «دار الآداب»، بدعم من مشروع «كلمة» للترجمة، تزامناً مع الذكرى المئوية لولادة الكاتب الفرنسي. «لعبة الأوراق والنور» (1935_1942) و«ذهب أزرق» (1942_1951)، و«عشب الأيام» (1951_1960) تحتوي على دفاتر ألبير كامو التسعة التي كتبها منذ 1935 وحتى وفاته في 1960. وستأخذنا إلى رحلة في خريطة الكاتب الشهير، لتمنحنا لمحة مقرّبة عن أفكاره ومحطاته الأساسية والأجواء الداخلية التي رافقت كتابة رواياته وأبحاثه ومسرحياته، بدءاً من «الوجه والقفا»، وصولاً إلى «الغريب».


◄ في «الإسلاميون بين الثورة والدولة: إشكالية إنتاج النموذج وبناء الخطاب» (مركز دراسات الوحدة العربية)، يبحر عبد الغني عماد في الظاهرة الإسلامية التي بدأت تفرض قوتها إبان الثورات العربية. يتصدى الأكاديمي للتحدي الذي أطلقه الحراك العربي حول إصلاح النظام السياسي العربي. ويرى الكاتب أن الظاهرة الإسلامية ما هي إلا تعبير عن أزمات وحاجات سياسية وثقافية واجتماعية، لكن اليوم بعد وصولها إلى السلطة، بات مطلوباً منها إنتاج خطاب جديد ينتمي إلى سياق الدولة.

◄ تحت عنوان «الاتحاد الأوروبي والمستوطنات الإسرائيلية من الدعم إلى قرار المقاطعة»، صدر الكتاب السادس من سلسلة «تقارير مختارة» (مؤسسة الدراسات الفلسطينية). يضم المؤلّف تقريراً أعدّته 22 منظمة أوروبية يكشف عن دور مؤسسات صناعية ومالية أوروبية في المحافظة على المستعمرات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية. كذلك، يشير الكتاب بالأرقام إلى تقديم دول الاتحاد الأوروبي تسهيلات لاستيراد منتجات المستعمرات وتسويقها، خلافاً لما تظهره مواقفها الرسمية. ويحتوي الكتاب على وثيقة صدرت أخيراً عن «الاتحاد الأوروبي» بوقف التعامل مع المستعمرات الإسرائيلية ابتداءً من 2014.

◄ الثورة البحرينية التي انطلقت عام 2011، يقدّمها لنا كتاب «شوكة الأطباء ـــ محنة الكادر الطبي في ثورة البحرين» (مرآة البحرين) من منظور إنساني. هذه الاحتجاجات الدامية رافقها الكادر الطبي البحريني الذي وجد نفسه أمام امتحان مهني وضميري. هكذا، يشكّل الكتاب الذي أنجزته مجموعة أقلام معروفة وغير معلنة، عملاً توثيقياً يفضح التعذيب الذي تعرّض له الأطباء داخل سجون البحرين بسبب معالجتهم المحتجّين.

◄ في «حوارات في المسارات المتعاكسة» (دار بيسان)، تواجه ثناء عطوي المثقف اللبناني وتحولاته الفكرية والثقافية منذ ستينيات القرن الماضي، وصولاً إلى الزمن الراهن. ويضم الكتاب حوارات منفصلة مع حازم صاغية، روجيه عساف، فواز طرابلسي، دلال البزري، عباس بيضون، الفضل شلق، هاني فحص، توفيق هندي، محمد عبد الحميد بيضون.

◄ «زمن الحصار» (سائر المشرق) هي الرواية الثانية لغسان الديري الذي يعود إلى نهاية الحكم العثماني في سنوات الحرب العالمية الأولى التي عُرفت باسم «سفر برلك »، من خلال سرد حكائي يمتزج فيه الواقعي بالمتخيل، وعلاقة حب وشخصيات متشابكة تعيش في إحدى قرى الجبل اللبناني.