يتّبع فراس حاطوم أسلوب التشويق عندما يتحدّث عن برنامجه الجديد «استقصاء» الذي ينطلق الاثنين المقبل (21:30) على lbci. يكتفي المراسل السابق في قناة «الجديد» بالقول إنّ المواضيع التي استقصى عنها تلمس كل فرد منّا، رافضاً إعطاء تفاصيل أكثر. يُعرف مضمون البرنامج من عنوانه، فهو يسلّط الضوء على الفساد في المجتمع، وأُولى قضاياه قضية الجمعيات التي تجمع تبرّعات مالية وتحمل لواء مساعدة المعوقين.


يجول حاطوم في خفايا تلك المؤسسات الخيرية، ويكشف عنها المستور، ليتوصّل إلى حقيقة مفادها أنّ الأموال التي تجمعها توزّع في النهاية على مؤسسيها. يلفت بطل «كشّ ملك» (2007) في حديث لنا أنّ برنامجه يجمع أدلّة حسية على الرشى التي يكشفها، وفي نهاية بعض الحلقات يُوقَف المرتشون ويُحاكَمون. أمّا ما يميّز عمله الجديد، فيرى حاطوم أنه يُعالج مواضيع ليست مستهلكة سابقاً، مثل معاملات الدولة وبعض المخالفات التي ملّ منها المشاهد من كثرة الربورتاجات التي تحدثت عنها، بل يفضّل توجيه كاميراته نحو قطبة خفيّة في مواضيع حساسة مثل الجمعيات التي ترفع شعار المعوقين، وتلعب على الوتر العاطفي والإنساني لدى الفرد ليتبرّع بمبالغ لا يعرف أين تذهب.
ويوضح أنّ «استقصاء» يتألّف من 10 حلقات في حدّ أقصى، ويُعرض مرة واحدة شهرياً، فتلك الربورتاجات تحتاج إلى بحث وتدقيق. يُعَدّ الإعلامي من أوائل الصحافيين الذين نجحوا في تقديم صورة جديدة عن البرامج الاستقصائية، وقدّم سلسلة مهمّة على غرار تلك التي ألقت الضوء على الدعارة في لبنان، وأطفال الشوارع، وخفايا سجن رومية.
وينفي حاطوم وجود منافسة أو شبه بينه وبين البرامج الاستقصائية الأخرى أهمها «تحت طائلة المسؤولية» (كل ثلاثاء 21:30 على «الجديد») الذي يقدمه زميلاه رياض قبيسي ورامي الأمين (الأخبار 31/10/2013)، أو برنامج «بالجرم المشهود» على mtv. يقول حاطوم أنّ الهمّ الأوّل والأخير لتلك الأعمال التلفزيونية هو الكشف عن الفساد وما يروّج له، وتقديم الأفضل للمجتمع، مشيراً إلى أنه لا خصوم في تلك المهمّة، وهو يشعر بالسعادة عندما تُعتقَل شبكات الفساد أينما وكيفما كانت. ويرى أنّ سقف الحرية مرتفع في lbci، وهو الأمر نفسه لمَسه في قناة «الجديد» التي عمل فيها لسنوات طويلة؛ إذ لا خطوط حمراء على أيّ موضوع، ولا تعليقات سلبية تعترض طريقه. ويقول الإعلامي إن تلك التحقيقات الاستقصائية تشبهه كثيراً، فهي مثيرة للجدل، وفي برنامجه «استقصاء» يكمل الطريق الذي اختاره. إذاً، يطلّ حاطوم مجدداً على الشاشة الصغيرة، فهل يتخطّى ما قدّمه هو أو يقدَّم حالياً، أم يدور حول نفسه؟

«استقصاء» كل اثنين 21:30 على lbci