في معرضه المقام في «غاليري رانينغ هورس» (الكرنتينا _ شمال بيروت)، استعاد الفنان اللبناني رائد ياسين (1979) مجموعة من صور العائلة التي ضاعت مع انتقالها من منزل إلى آخر خلال السنوات الماضية. توجّه ياسين إلى الماضي، وطرّز هذه اللقطات العائلية الـ 24 على القماش المزركش لتشكّل حصيلة معرضه الفردي الأوّل في لبنان تحت عنوان «رقص وتدخين وتقبيل» Dancing Smoking Kissing.
ومع اقتراب موعد اختتام المعرض في 25 تشرين الأول (أكتوبر)، أراد ياسين أن يودّع جمهوره ويرسّخ أعماله في حدث مختلف عند السادسة من مساء اليوم. لذا، طلب من زميله الموسيقي شربل الهبر (1978_ الصورة) أن يقدّم عرضاً يمتدّ على مدى ثلاث ساعات سيحمل عنوان «ذكّرني بأن أرقص وأدخّن وأقبّل» Remind Me to Dance, Smoke and Kiss.
في غرفة مجاورة لصالة العرض في فضاء «رانينغ هورس» سيعزف الهبر موسيقاه منفرداً على غيتاره الإلكتروني وبعض الأجهزة والآلات والمؤثرات الإلكترونية الأخرى. هذه الموسيقى الذي يعمل عليها منذ نحو أسبوع، حدد فيها الخطوط الرئيسية، لكن سيبقى هناك مجال للارتجال بالطبع، وخصوصاً أن الموسيقي الشاب انخرط في المشاريع الموسيقية الارتجالية والتجريبية إلى جانب رائد ياسين وشريف صحناوي ومازن كرباج. استوحى الهبر المقطوعة من أعمال ياسين التي ترتكز على الذاكرة، لذلك ستعزف موسيقى ميلانكولية كما يقول الهبر. على مدى سنوات، رافق الهبر بموسيقاه بعض العروض المسرحية والأفلام مثل فيلم السوري محمد ملص «سلّم إلى دمشق»، والعروض الأدائية والأعمال فيديو التي أنجزها ربيع مروة ولينا صانع ولميا جريج وأكرم زعتري. إلا أنّ الأمر مختلف هنا، فما سيقدّمه الهبر اليوم متأثّر كثيراً في الأعمال المعروضة، فضلاً عن أنّ ارتباط الموسيقى بالصورة أو الفكرة يشكّل ملعبه الأساسي. ويضيف أنّه يملك أرضية مشتركة في الرؤى والأفكار مع ياسين. هذا التعاون ليس الأول، فقد سبق للهبر أن تعامل مع ياسين في مشاريع عدّة، آخرها أسطوانة «ملايين» إلى جانب خالد ياسين أيضاً. من خلالها وجه الثلاثي تحية إلى عازف الغيتار المصري عمر خورشيد الذي يُفترض أن تُدمج بعض مقطوعاته في أمسية اليوم.

Remind Me to Dance, Smoke and Kiss: من السادسة حتى التاسعة من مساء اليوم _ «غاليري رانينغ هورس» (الكرنتينا) _ للاستعلام: 01/562778