«الصباحات اللي ما حصلتش» (الأخبار 4/9/2013) التي تعد بها lbci عبر برنامجها الصباحي Morning show ستولد في كانون الأول (ديسمبر) بعدما كان مقرراً خروجها على الهواء الشهر المقبل. لكن عقبات تقنية أدّت إلى تأجيل تصوير الحلقة التجريبية في استديو برنامج «أحلى جلسة» الأسبوع الماضي، وسّرب وقتها أنّ ضيف الفقرة السياسية في البرنامج كان الصحافي والكاتب حازم صاغية. هذا ليس العائق الوحيد، فكما هو معروف، مثّل سفر نجاة شرف الدين إلى أميركا عثرة فرضت تأجيل ولادته الى التاريخ المذكور، على أن تعود لاستئناف العمل على البرنامج في بداية الشهر المقبل.
البرنامج (فادي توفيق رئيس تحرير، زوجته شيرين سليمان منتجة منفذة، وإيلي كيروز منتج) مستوحى من الموديل الأميركي، يعتمد على خلطة وجوه معروفة وأخرى سيكتشفها المشاهد. وسيجري التركيز على العنصر «الرجالي» كجزء من سياسة التسويق لبرنامج صباحي يُعَدّ أغلب جمهوره من النساء. ويبدو أنّ ميزانية عاليةً رصدت له، إذ استقدم رئيس مجلس القناة بيار الضاهر مستشارين أميركيين بهدف الخروج بنسخة لبنانية حديثة ومتنوّعة، محاولاً تطبيق سياسة المحطة في «الانفتاح على الآخر» (الأخبار 7/10/2013).
ثلاث ساعات هي مدة البرنامج، تبدأ في حوالى السابعة والنصف، متضمنةً «ماغازين» منوّعة من السياسة حتى الترفيه. ينقسم البرنامج إلى ثلاثة أقسام تتولى شرف الدين التنسيق بينها. يتألّف القسم الأول أو الساعة الأولى من نجاة شرف الدين التي تستضيف إحدى الشخصيات السياسية، والمدوّن والناشط عماد بزي (فقرة «سوشال ميديا»)، والصحافية سكارليت حداد (قراءة عناوين الصحف)، ومهى حطيط (فقرة «الحدث السياسي» التي تستعرض الحدث السياسي الأهم في اليوم. أما القسم الثاني، فمخصص للمنوعّات. في هذا الإطار، تداولت بعض التقارير اسم فاطمة رضا التي كان يفترض أن تتولى فقرة الترفيه وكانت ستشارك في الحلقة التجريبية، إلا أنّ الصحافية اللبنانية كتبت أول من أمس على صفحتها على فايسبوك أنّها أصبحت خارج الفريق. وحين سألها أحد أصدقائها عن السبب، ردّت بلهجة تهكّمية «لأسباب بنيوية وأسباب أخرى». وبالعودة إلى القسم الثاني، فهو يتألّف كما ذكرنا من فقرة الترفيه، والثقافة (إيلي يوسف) وصحة ورياضة (كاترين شدياق)، وفقرة «وينن؟» عن مغنين وممثلين اختفوا عن الساحة، فيما تُطل جيسي أبو حبيب لتضعنا في أجواء ما يتداوله المشاهدون عبر تويتر، وتتلو رنا خوند نشرة الأخبار. على أن يُختتم القسم الأخير مع فادي توفيق والتحليل السياسي وفقرة zapping. طبعاً تسير هذه الفقرات تحت إدارة شرف الدين التي ستربط بينها ضمن طاولة مستديرة، وستتخلل البرنامج تقارير خاصة من مراسلين حُكي أن معاشاتهم تصل الى حوالى 1600$، فماذا عن المقدّمين مثلاً؟ في النهاية، صحيح أنّ البرنامج يضمّ بيئة جديدة على بيار الضاهر، إلا أنّها تصبّ في توجّه إيديولوجي لا يختلف عن توجّهه.

يمكنكم متابعة زينب حاوي عبر تويتر | @HawiZeinab