◄بعد «لمن يهمّه الحب» الذي طرح أسئلة عدة عن الأنوثة والجسد والزمان والمكان والحرية، يستكمل الشاعر اللبناني زاهي وهبي مسيرته «الرومانسية» في «انتظار الغريبة» (دار الساقي). يضمّ الديوان قصائد عن الحبّ المسكون بالانتظار، وبوسائل التواصل الحديث، إضافة إلى أخرى عن الحرب و«سرد شعري من أجواء الحرب اللبنانية»
◄ في «شعراء أعلام من المشرق العربي» («صادر» و«نلسن»)، يكمل ميشال جحا تأريخه للشعر العربي الحديث. بعدما تناول تجارب 26 شاعراً في «الشعر العربي الحديث من أحمد شوقي إلى محمود درويش» (1999)، اختار الأكاديمي اللبناني في مؤلّفه الجديد 53 شاعراً من المشرق العربي ممّن يمثلون الاتجاهات المهمة في الشعر العربي الحديث على مدى 130 عاماً، ليعرض تجاربهم، ومختارات من أعمالهم، وأبرز ما جاء في النقد عنهم.

◄ مسيرة نضالية طويلة خاضها اليسار اليمني طوال المتغيرات والمحطات التي شهدها اليمن، واغتال نظام علي عبد الله صالح عدداً كبيراً من قادة الحزب الاشتراكي وكوادره. في كتاب «اليسار اليمني: ظالم أم مظلوم؟»، (دار الريس) يوثّق أحمد الصياد مسيرة الحركة التقدمية اليمنية، وخصوصاً اليسار الذي كان رائداً في الكثير من الإنجازات الوطنية، وفي طليعة الجماهير في مقاومتها لأنظمة الحكم الظلامية والقمعية.

◄ في الذكرى الخمسين لتأسيس «مؤسسة الدراسات الفلسطينية» عام 1963، صدر العدد 96 (خريف 2013) من «مجلة الدراسات الفلسطينية» بطبعة خاصة ومميزة تتمحور حول الهمّ الفلسطيني وتعكس قدراته الإبداعية. يقسم العدد إلى محورين رئيسيين: الأول هو ملف تقدّم فيه المجلة تحية إلى المؤرّخ الفلسطيني وليد الخالدي تضمّ الترجمة العربية لدراساته التأسيسة الثلاثة للمرّة الأولى، إلى جانب مقالتين لبيان نويهض الحوت، وبشير موسى نافع يقدّمان فيهما قراءة تحليلية لنتاج الخالدي التأريخي. أما المحور الثاني، فيحمل عنوان «نحو أدب فلسطيني جديد» الذي يتطرّق إلى بعض الروايات الفلسطينية الحديثة، والتجارب الشعرية، إضافة إلى نشر مقابلة قديمة للمرّة الأولى أجريت مع إميل حبيبي. هذان المحوران، ترافقهما بعض الأبواب والمساحات مثل «دراسات» الذي يضم ثلاثة دراسات لعبد الرحيم الشيخ، وإسماعيل الناشف، وهنيدة غانم. وفي «فصليات»، يكتب خليل شاهين عن مفاوضات «أوسلو»، وأنطوان شلحت عن إعادة إسرائيل إنتاج سياساتها. أما باب «مداخل»، فيجمع مقالات عن المفاوضات الإسرائيلية_الفلسطينية، وحكم الإخوان المسلمين في مصر، وتحقيقاً عن حملة «تمرّد» أعدّه حسن شاهين.

◄ في كتابه الـ 65، يحيط شاكر النابلسي في «الجنسانية العربية» (المؤسسة العربية للدراسات والنشر) بموضوع الجنس من جوانبه كافة. من خلال جزءين «الجنس والحضارة»، و«متعة الولدان وحب الغلمان» يتطرّق الباحث الأردني إلى فلسفة الجنس، والعرب والجنس، والإسلام والجنس، والمرأة والجنس، معتمداً بذلك على أهم المؤلفات العالمية، والوجوه الفلسفية والشعرية والفكرية لينجز أنطولوجيا مكتملة عن الجنس.