■ صدرت رواية هيثم حسين (1978) الجديدة تحت عنوان «إبرة الرعب» (منشورات ضفاف/بيروت، الاختلاف / الجزائر). في هذا العمل، تتداخل المحاور، ويكثر العنف لدى الشخصيات، من خلال تطرق الكاتب إلى الفساد والتهميش وتجارة البشر والتطرف والتحول الجنسي. هذا السياق الروائي، يذهب أيضاً إلى الدور الذي أدّاه بعض السوريّين خلال الحرب الأهلية اللبنانية، متجولاً في أماكن نائية بدءاً من قرية تقع في شمالي شرقي سوريا، مروراً بدمشق وريفها وصولاً إلى بيروت.


■ عن عمر يناهز 78 عاماً، توفي الممثل العالمي المغربي حميدو بن مسعود الملقب بـ«حميدو» في أحد مستشفيات باريس بعد صراع طويل مع المرض. شكّل «حميدو» أحد أهم أعمدة السينما المغربية. خلال رحلته الفنية الطويلة، شارك في حوالي خمسين فيلماً سينمائياً وتلفزيونياً إلى جانب الأعمال المسرحية في فرنسا والمغرب والولايات المتحدة، منها «رونين» للمخرج الأميركي جون فرانك هيمر و«سباي كايم» لتوني سكوت، كما شارك في الجزء الرابع من السلسلة الفرنسية التلفزيونية «عائشة».

■ بين فيلمي «غدي» لأمين درة و«قصة ثواني» للارا سابا الذي نال جوائز عالمية عدة، رشحت «وزارة الثقافة اللبنانية» فيلم «غدي» عن لبنان لجوائز «الأوسكار»، على أمل أن يكون من بين الأفلام الخمسة التي ستتنافس على جائزة أفضل فيلم أجنبي في الحدث السنوي في حال اختياره ضمن القائمة القصيرة. وفي حديث لوكالة «فرانس برس»، قال أحد أعضاء لجنة الاختيار، الأكاديمي والناقد السينمائي إميل شاهين إنّ أعضاء اللجنة الموكلة بهذه المهمة من قبل وزارة الثقافة اللبنانية، أجمعوا على اختيار «غدي». ويتناول الشريط الذي كتب قصته جورج خباز وأخرجه أمين درة، موضوع الاختلاف من خلال قصة تعكس نظرة المجتمع القاسية إلى ولد مصاب بداء «متلازمة داون»، ويشارك في التمثيل كل من جورج خباز وأنطوان ملتقى وكميل سلامة ومنى طايع.

■ أعلنت «نقش غاليري» في المؤتمر الصحافي الذي عقدته أخيراً عن اطلاق مهرجانها «أيام نقش للأفلام القصيرة» الذي ينطلق في 26 أيلول (سبتمبر) ويستمر ثلاثة أيام في «مجمع السيف» في العاصمة البحرينية. ويضمّ المهرجان هذه السنة أكثر من 85 فيلماً من 11 دولة هي: البحرين، السعودية، سلطنة عمان، الكويت، الامارات، العراق، لبنان، مصر، تونس، بريطانيا وفرنسا. تضم هذه الأعمال أكثر من 10 أفلام ستعرض للمرة الأولى، فيما سيعرض بعضها بشكل خاص للمشاركة في «أيام نقش للأفلام». وتضم «جوائز نقش للإبداع» 8 جوائز هي من بينها أفضل فيلم، أفضل اخراج، أفضل تصوير سينمائي، أفضل سيناريو...

■ بعدما أحيا حفلة طربية تحت عنوان «الهوى غلاب»، يضرب «مترو المدينة» موعداً جديداً مع المطرب عبد الكريم الشعار عند التاسعة والنصف من مساء السبت 19 تشرين الأول (أكتوبر). في الأمسية، يغني الشعار «حطّيت على القلب إيدي» و«الأولة في الغرام» (كلمات بيروم التونسي وألحان زكريا أحمد) ترافقه الفرقة الموسيقية بقيادة عازف العود اللبناني زياد الأحمدية. للاستعلام: 76/309363