القاهرة | 12 نجماً عربياً يشاركون في 12 حلقة من النسخة العربية للبرنامج العالمي The Winner is الذي يبدأ عرضه غداً الجمعة على قنوات «الحياة» و «دبي» و lbci (21:00) وتقدّمه الاعلامية اللبنانية ناديا البساط (الأخبار 11/9/2013). لكنّ أحداً منهم لم يحضر المؤتمر الصحافي الذي أقيم أول من أمس في أحد فنادق القاهرة، بحضور مدير شركة «سوني بيكشترز تلفزيون» في الشرق الأوسط زياد كبّي، ورئيس شبكة تلفزيون «الحياة» محمد عبد المتعال.


فسّر كبّي غياب جميع النجوم عن الحدث بأنه لم يكن ممكناً دعوة الكلّ إلى حضور المؤتمر، كما أنه لم يكن لائقاً دعوة بعضهم فقط، لأنّ النجوم الـ 12 كلّهم يشاركون بقدر متساو في حلقات «الرابح هو». ولفت كبّي إلى انشغال المغنية المصرية شيرين عبد الوهاب والفنان العراقي كاظم الساهر مثلاً بتصوير الحلقات التمهيدية للموسم الثاني من برنامج The voice في استديوهات mbc (ذوق مصبح _ شمالي بيروت). غير أن غياب النجوم لم يؤثر في نجاح المؤتمر الذي شهد حضور كثيفاً من الصحافة الفنية المصرية التي لم يجتمع العاملون فيها منذ أشهر طويلة بسبب ندرة الأحداث الفنية التي سبّبتها الأوضاع المضطربة في القاهرة. الأزمة السياسية لم تمنع قناة «الحياة» من استقبال برنامج مسابقات جديد على حدّ قول رئيسها محمد عبد المتعال الذي برر ذلك بأن استمرار الانتاج الفني والثقافي مهم جداً لصمود المجتمع أمام أي عاصفة سياسية. واعتبر عبد المتعال أنّ تجميد هذا النشاط تماماً حتى هدوء الأوضاع ليس في مصلحة الجميع.
بدوره، نفى مدير شركة «سوني بيكشترز تلفزيون» زياد كبّي مشاركة النجم المصري عمرو دياب والفنانة نجوى كرم في الحلقات النهائية، وقال إنّ ما تردّد عن ذلك «لا يزال غير مؤكد»، وسيتم لاحقاً الاعلان عن أسماء نجمي الحلقتين الثالثة عشرة والرابعة عشرة اللتين تبثان مباشرة على الهواء. أما رئيس شبكة تلفزيون «الحياة»، فقد نفى أن يكون البرنامج مخصّصاً لاكتشاف المواهب. بالتالي، فهو لا يُنافس أيّ برنامج موجود حالياً على الساحة، مؤكداً أنه مشروع مسابقات حماسيّ يهدف المشتركون فيه إلى الفوز بالجائزة المالية الكبرى التي تبلغ قيمتها نحو 500 ألف دولار.
تقوم فكرة برنامج «الرابح هو» على مشاركة مجموعة من المتسابقين أصحاب الصوت الطربي في منافسة تتوّج بفوز واحد في التصفية النهائية بحضور لجنة تحكيم مكوّنة من 100 موسيقيّ ومؤلّف إلى جانب مطرب معروف. خلال التنافس، يمكن أن ينسحب أحدهم ويحصل على مبلغ 10 الاف دولار بدلاً من المخاطرة، وعدم الوصول إلى النهائيات. ينتج عن ذلك 12 متسابقاً عبر 12 أسبوعاً، لكن يحقّ للجمهور التصويت لاختيار 4 متسابقين فشلوا في بلوغ النهائيات، لتضم المنافسة الأخيرة 16 متسابقاً. وتضم لائحة النجوم المشاركين كضيوف في البرنامج كلاً من: كاظم الساهر، ونوال الكويتية، وأحلام، وصابر الرباعي، ونانسي عجرم، واليسا، والشاب خالد، وحسين الجسمي، وأصالة، وشيرين عبد الوهاب، ومحمد حماقي، وآمال ماهر. في تصريح لـ «الأخبار»، نفى عبد المتعال ما تردّد أخيراً عن استقالته من القناة، وانتقاله إلى شبكة قنوات «المحور» رغم أن مصادر في «المحور» أكدت هذا الخبر. وأشار رئيس شبكة تلفزيون «الحياة» إلى أنّه مستمرّ مع «الحياة» ولا يوجد ما يدفعه إلى مغادرة موقعه في الوقت الحالي.

«الرابح هو» غداً 21:00 على lbci