■ دعت «وزارة الثقافة اللبنانية» و«المديرية العامة للآثار» إلى حضور افتتاح «كنيسة مار تيدروس» (بحديدات _ جبيل) بعد انتهاء عملية ترميم الجداريات التي تتميز بها هذه الكنيسة. ويلي الافتتاح عرض شريط وثائقي من إخراج زينة صفير عند السادسة من مساء غد.
■ بعدما طاولت الأيادي الهمجية المتاحف والآثار المصرية، بالتزامن مع الأحداث الأخيرة في مصر، بعث الكاتب المصري محمد سلماوي رسالةً إلى المديرة العامة لمنظمة الثقافة والعلوم والتربية «اليونيسكو» إيرينا بوكوفا. وفي الرسالة، انتقد رئيس «اتحاد كتاب مصر» صمت المنظمة عن الاستهداف الذي طال المتاحف وما يهدد الإرث الثقافي المصري منه «مكتبة الإسكندرية»، و«مكتبة الجمعية الإنجيلية» و«متحف الملوي». ووصف سلماوي الاعتداء بأنه «جريمة ضد الإنسانية» مطالباً «اليونسكو» بضرورة التدخل لحماية هذا التراث والمحافظة عليه. وإلى جانب هذه الانتقادات والمطالبة بالتدخل، وجّه سلماوي اللوم إلى دعم الغرب لهذه المنظمات الإرهابية التي لم تستثن من الاعتداء دور العبادة والكنائس في مصر.

■ نقلت صحيفة الـ«اندبندنت» البريطانية أنّ بعض أغنيات خوليو ايغليسياس، والمغني والمؤلف الانكليزي وعازف الغيتار الأساسي في فرقة الـ«بيتلز» جورج هاريسون، والموسيقى التصويرية لفيلم «أورانج ميكانيك» لستانلي كيوبريك كانت تُستخدم كوسائل تعذيب في معتقلات بينوشيه. وكانت كاتيا كورنيك من «جامعة مانشستر» اشتغلت على الموسيقى التي كانت تُستخدم في معتقلات الديكتاتور التشيلي منذ الانقلاب عام 1973. وجاءت هذه النتيجة بعد استجواب عدد من المعتقلين السابقين في سجون بينوشيه، ليتّضح أنّ أغنية My Sweet Lord لجورج هاريسون كانت تحتل المرتبة الأولى بين الأغنيات الأكثر استخداماً في تلك المعتقلات. وكانت السجّان يضع الأغنية بصوت عالٍ لأيام طوال، حتى أنّ هناك أغنيات أخرى كانت تستخدم خلال عملية التعذيب نفسها!

■ اختار القائمون على الدورة التاسعة عشرة من «مهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف» الذي يستمر من 27 أيلول (سبتمبر) حتى 5 تشرين الأول (أكتوبر)، الاحتفاء بأربعة من أبرز الوجوه في عالم الفن السابع أهمهم المخرج الروسي الراحل أندريه تاركوفسكي (1932 _ 1986)، والممثلة المغربية الشابة نزهة رحيل، والسينمائي والمسرحي الشاب فوزي بن السعيدي، والمخرج التونسي ناصر لخمير. ويرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة هذه السنة المنتج والمخرج الفرنسي جان بيار كرييف.

■ حصل الفيلم المصري «عشم» على جائزتين في الدورة الثالثة من «مهرجان مالمو للسينما العربية» في السويد الذي اختتم فعالياته في 8 ايلول (سبتمبر). الشريط الذي يتناول ست قصص متشابكة حول الطموح والإحباط والأمل في القاهرة التي تشهد أحداثاً مضطربة، فازت مخرجته ماجي مرجان بجائزة «أفضل مخرج»، كما فاز كل من أحمد عبد الله وهشام صقر بجائزة «أفضل مونتاج» عن مسابقة الأفلام الروائية الطويلة في المهرجان. وبهذا يصل عدد الجوائز التي جمعها الفيلم خلال مشواره في المهرجانات السينمائية الدولية إلى ثلاث. ومن المنتظر أن يشارك «عشم» في المسابقة الرسمية للدورة السابعة من «المهرجان الدولي لفيلم المرأة بسلا» في المغرب الذي تنطلق فعالياته في 23 أيلول الحالي.