مع انطلاق برمجة الخريف، تشتعل المنافسة مجدداً بين الشاشات اللبنانيّة. لا شكّ في أنّ الأرقام ستنقلب رأساً على عقب اعتباراً من الأيام المقبلة، وتحديداً عند بدء عرض برامج المواهب الضخمة على lbci، وهي Arabs got talent (السبت المقبل)، ثم Star Academy، ليل الخميس 26 أيلول (سبتمبر) الحالي، ومعهما برنامج The Winner is (الأخبار 11/9/2013). عندها، يترك برنامج «كلام الناس» (lbci) الذي يقدمه مارسيل غانم موقعه (الخميس) الذي احتفظ به طوال السنوات الماضية.
في انتظار تلك البرمجة، يترقّب مشاهدو mtv هذا المساء الحلقة الثانية من مسلسل «حلو الغرام» للكاتب طارق سويد، والمخرج جو فاضل، وإنتاج «مروى غروب». الحكاية هنا لا تتعلّق بدراما محليّة انطلقت الأسبوع الماضي بالتهليل والترحيب، وتستحقّ التوقف عند قصّتها المختلفة، ولا بتحقيقها أرقاماً لم يسبق أن حقّقها مسلسل لبناني على المحطة، بل هو مرتبط بشكل أساسي بفكرة توجّه الجمهور إلى متابعة الدراما، لأنّ المنطقة تعيش لحظات مفصليّة.
إذاً، على غير عادة، لم تكن lbci وبرنامج «كلام الناس» في الموقع الأول في الإحصاءات التي أجرتها شركة «إيبسوس» يوم الجمعة الماضي، وتداولتها القنوات التلفزيونية، إذ سبقتها mtv في نسبة الإقبال الجماهيري على متابعة الحلقة الأولى من مسلسل «حلو الغرام». يؤدي بطولة العمل التلفزيوني كارلوس عازار في ثانية بطولاته المطلقة بعد «ديو الغرام» في رمضان 2012، ومعه جويل داغر التي تجمعها بالبطل قصّة حبّ في الواقع، قد تنعكس إيجاباً على الدراما. تشارك في المسلسل أيضاً مي صايغ، وإدوار الهاشم، وباتريسيا نمور، ورانيا عيسى، ويمنى بو حنا، وسامي أبو حمدان ومجموعة من الممثلين اللبنانيين. إنّها قصة حبّ رومانسيّة تدور بين شاب قصد معالجة نفسيّة لتوجد له حلاًّ لمعاناته من الأوجاع والمشاكل النفسيّة، فيقع في غرامها. لكن هل ستبادله المعالجة مشاعره، وتخالف بذلك قوانين مهنتها، ويصبح حبّهما محرّماً وممنوعاً بحسب القوانين؟
أصحاب المسلسل احتفلوا بـ«الانتصار» المتمثل في كسر الأرقام القياسيّة لعدد المشاهدين، وكارلوس عازار الذي قدّم أداءً يؤكد أنه يستحقّ البطولة عن جدارة، كشف أنه يطلّ قريباً في كليب لأغنية «حلو الغرام» المستوحاة من قصّة المسلسل الذي يحمل العنوان نفسه (كتابة كارينا عيد وألحانها وتوزيعها). وكان المنتج مروان حداد قد اتفق مع المحطة على برمجة مسلسله بطريقة لا تتضارب مع مسلسله الآخر «أميليا» الذي تعرضه lbci بعد الأخبار يوميّاً من الأحد إلى الخميس، فاختارت mtv له موعداً دقيقاً (الخميس 21:30)، كونه يعرض بالتزامن مع «كلام الناس». وكان مارسيل غانم أعلن الأسبوع الماضي، عن حلقة دسمة اليوم وضع فيها لائحة أسئلة مصيريّة تعني البلد والمنطقة، أهمها تأليف الحكومة، وملفّ إضراب الهيئات الاقتصادية في لبنان. هل هي سابقة في زمن الحرب، وفي لحظة تحوّلات مصيريّة في المنطقة، أن يهجر الجمهور السياسة إلى الدراما، أم أنّ المشاهد ملّ الكلام السياسي الذي لا يقدّم ولا يؤخّر، واختار الترفيه؟



«حلو الغرام» الليلة 21:30 على mtv