■ تحتضن «غاليري أيام» (شارع زيتونة ــ بيروت) معرضاً فردياً للمهندس والفنان اللبناني نديم كرم (1957). تحت عنوان «حديقة الحيوانات الحضرية»، يفتتح المعرض عند السابعة من مساء الخميس 29 آب (أغسطس) ويستمر حتى 10 تشرين الأول (أكتوبر)، ويضم مجموعة من المنحوتات واللوحات الجديدة.
يتضمّن المعرض مجموعة من القطع الكريستالية التي بقيت في سياق أعمال وأفكار كرم المعمارية. ومن خلال الأشكال التي يصنعها، يرسم كرم بعض القصص، كما سيقدّم بعض المنحوتات من مواد أخرى مثل الفولاذ. إلى جانب هذه المنحوتات، سيعرض عدداً من اللوحات، وسيكون هناك عرض مسبق للعديد من المنحوتات الضخمة الجديدة في الساحة الخارجية للغاليري التي ستشارك بدورها في معرضه القادم في «أيام غاليري القوز» في دبي أواخر أيلول (سبتمبر) القادم. للاستعلام: 374450/01

■ تبدأ أحداث الشريط عام 1997، عندما سافرت الأميرة ديانا إلى باكستان للتعرف إلى عائلة الطبيب حسنات خان الذي كانت ترغب في الزواج منه حينها. الشريط الذي يحمل اسم «ديانا»، ينتظره النقاد بفارغ الصبر، ويتناول حياة إحدى الشخصيات التي أثارت بحياتها وموتها الكثير من الجدل. إذن آخر عامين من حياة الأميرة البريطانية سينقلهما المخرج الألماني أوليفر هيرشبيغل إلى الشاشة الكبيرة، وستؤدي النجمة الأوسترالية ناعومي واتس دور ديانا، وسيجسّد الكندي كاس أنفار شخصية الملياردير العربي دودي الفايد آخر حبيب لها. فيما سيؤدي نيفين أندروز، شخصية الدكتور حسنات خان، الجراح الباكستاني المعروف الذي جمعته علاقة قوية بالأميرة بعد طلاقها، واعتبره عدد من كُتاب سيرتها الذاتية بأنه «حب حياتها».

■ عند الثامنة من مساء الإثنين 2 أيلول (سبتمبر)، سيعرض «مترو المدينة» (الحمرا ــ بيروت) فيلم «بيروت للنقل» للمخرج الفرنسي آيدان أوبريست. يحكي الشريط قصصاً لشخصيات عدّة على خلفية حكاية اختفاء وسائل النقل العام في لبنان. وتفتح هذه الشخصيات أبواب ماضيها وذكرياتها: السيدة المسنة، والملحّن، وسائق سيارة الأجرة، والمصوّرة الشابة، والمسؤول في سكك الحديد. تتحرك الشخصيات، وتلتقي أحياناً بالمصادفة، كما تضيع في ماضٍ غارق بين الحلم والوهم. لكن مشاعر هذه الشخوص المتأرجحة، تعكس هوية البلد المعقّدة أي «لبنان المتردّد بين الحنين وإعادة الإعمار، الذي يدفع بمن يأتي اليه الى رغبة جامحة بالبقاء فيه الى الأبد ورغبة بالرحيل منه الى الابد.».
للاستعلام: 76/309363

■ دعوة إلى المهتمين والساعين إلى تعلّم رقص الفلامنكو وجّهتها يلدا يونس. تنظم الراقصة اللبنانية ورشات عمل للمبتدئين والمحترفين في بيروت بين عامي 2013 و2014. تنطلق الورشة الأولى نهار السبت 31 آب (أغسطس)، وتستمر أسبوعين في «مسرح دوار الشمس» (الطيونة ــ بيروت). وسيخوض الراقصون تجربة في هذا الرقص بأشكال مختلفة وغير تقليديّة. وسيكون التركيز على نوع من أنواع رقصة الفلامنكو وهو «بالو»، الذي ستغطيه يونس على مستويات عديدة منها المستوى التقني، والكوريوغرافي.
للاستعلام: 01/381290